قبائل

الكويكبي وش يرجع؟ وما هو نسب قبيلة الكويكبي؟

الكويكبي وش يرجع؟ وما هو نسب قبيلة الكويكبي؟ فهي من القبائل العريقة المنتشر أبنائها في المملكة العربية السعودية، ولها عدة صفات طيبة تشتهر بها هي ما جعلت الجميع ينبهرون بها، وهي واحدة من القبائل المعروفة بالسعودية وتشتهر عن غيرها من القبائل الأخرى، وعبر موقع مرحبا سنعرض أبرز المعلومات عنها وكافة ما يتعلق بنسبها وعشائرها عبر المقال التالي.

الكويكبي وش يرجع

قبيلة الكويكبي من القبائل الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية، وانتشار أبنائها وحصولها على المكانة المرموقة وإشغالهم المناصب العالية هو ما جعل هناك الكثير ممن يرغبون بمعرفة الكويكبي وش يرجع.

وبحسب ما ورد في كتب العلماء والمؤرخين أشاروا إلى أنها تعود إلى قبيلة الرويلي والتي تعود إلى قبيلة عنزة، وهي من أكبر وأشهر القبائل العربية، ويطلق على هذه القبيلة هذا الاسم لأن أبنائها يتسارعون بالمشي، وقد كان يُطلق عليها سابقًا أحمر النواظر، وهو الاسم الذي يدل على شجاعتهم.

أصل قبيلة الكويكبي

في الاستفسار عن الكويكبي وش يرجع تبين أصل القبيلة في الكتب التي تتناول أبرز وأهم المعلومات عن هذه القبيلة، وقد أشاروا إلى أن أصلها يعود إلى قبيلة الرولة.

هذه القبيلة التي قد كان يستقر أبنائها في شمال الجزيرة العربية، وذلك بعد أن أتموا الهجرة من نجد، وتُعد هذه القبيلة من أكبر القبائل التي تشتهر بقبيلة عنزة، وتُنسب إلى ضنا مسلم، وهم من يمثلوا بها بكر والمتبقي من ضنا مسلم.

اقرأ أيضًا: العطوي وش يرجعون له؟ وما هي فروع قبيلة بني عطية؟

نسب قبيلة الكويكبي

كذلك أعلن العلماء عن نسب القبيلة أثناء توضيح الكويكبي وش يرجع، حيث يتميز نسبهم بالصيت الهائل الذي يتشرف به الأبناء حتى الوقت الحالي.

وبحسب ما جاء فالنسب يعود إلى الجد الأكبر زايد بن الجلاس بن مسلم بن بكر بن وائل بن قاسط بن أهنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن عدنان بن إسماعيل.

عشائر قبيلة الرولة

ونظرًا لأنها القبيلة التي يعود لها عائلة الكويكبي فمن الجيد التعرف على العشائر التي تنتمي لهذه القبيلة، ومعرفة عددهم، وعبر الجدول التالي سنعرضها:

عدد العشائر أسماء العشاشر
5 عشائر عشيرة الدغمان
عشيرة الفرجة
عشيرة الكواكبة
عشيرة المرعض
عشيرة القعاقعة

اقرأ أيضًا: الوريكي من أي قبيلة؟ وما نسب عائلة الوريكي؟

صفات قبيلة عنزة

الصفات التي اشتهر بها أبناء هذه القبيلة تُعرف بأنها من الصفات المميزة التي جعلت لهم المكانة التي يتمتعون بها بالوقت الحالي بين مُختلف الأشخاص ومختلف أبناء القبائل الأخرى.

حيث يتسمون بالشجاعة والقوة، كما يشتهرون بالكرم، وهي من أبرز الصفات الاتي يُعرفون بها، وانتقلوا بها في الكثير من المناطق التي انتقلوا إليها وعاشوا بها، حيث انتقلوا في البداية من نجد ليستقروا في شبه الجزيرة العربية.

وقد استطاع أبناء القبيلة بشجاعتهم الانتصار على جميع القبائل التي كانت موجودة قديمًا، وبعد ذلك توجهوا إلى الأراضي السوري، وذلك كان بهدف التواجد بالأماكن التي تتميز بالأرض الخصبة بهدف الزراعة وآبار المياه، كما قد تميزوا بالعلاقات القوية والجيدة مع الدول المستعمرة، وذلك في وقت تحكم الدولة العثمانية.

في الإجابة عن الكويكبي وش يرجع تبين أن هذه العائلة من أبرز وأهم العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي لها الكثير من الصفات التي ميزت أبنائها عن أبناء مختلف القبائل الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام