خدمات سعوديةالسعودية

أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية 2024

ما هي أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية؟ وكم مساحة الأرض المزروعة بالذرة في المملكة؟ منذ عقود قريبة بدأت المملكة في وضع خطط استراتيجية بهدف تنمية قطاع الزراعة لسد حاجة السكان من المحاصيل المختلفة وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وسنتعرف من خلال موقع مرحبا إلى أهم المحاصيل التي تشتهر السعودية بإنتاجها.

أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية

تنتج السعودية العديد من أنواع المزروعات على المستوى المحلي وعلى مستوى العالم العربي، أما أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية فهي:

1- محصول التمر

إن التمر من المحاصيل الزراعية بالغة الأهمية في المملكة العربية السعودية وتحظى باهتمام كبير من قبل الحكومة، حيث يتم زراعة أنواع متعددة بكميات ضخمة من التمور بشكل مستمر لملء السوق المحلي بالتمر.

ذلك إلى جانب تصدير باقي الإنتاج إلى خارج المملكة، مع العلم أن حجم الاستثمار في التمر بالسعودية يمثل أرقامًا كبيرة، وهذا يجعله من أعلى المنتجات في السلم الاقتصادي السعودي.

اقرأ أيضًا: الجراد الصحراوي في السعودية

2- محصول البطاطس

لم تبدأ السعودية في زراعة البطاطس إلا عام 1975م، والآن باتت من أهم المحاصيل التي تنتجها المملكة، ولقد وصلت مساحة الأراضي المزروعة بمحصول البطاطس إلى 14.524 هكتار.

ذلك يُعد دلالة على اهتمام حكومة المملكة بجانب المزارعين بهذا النوع من المحاصيل، ومن أشهر مدن زراعة البطاطس في السعودية مدينة القصيم وتبوك بالإضافة إلى العاصمة السعودية الرياض.

3- محصول البطيخ

البطيخ يعد من أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية، ومن أهم عملياتها الإنتاجية في مجال الزراعة، وتكثر زراعة البطيخ في محافظة الليث الموجودة في القسم الغربي من السعودية، وتبلغ المساحة المزروعة بالبطيخ 20 هكتار وذلك يعني إنتاج كمية كبيرة منه كل سنة.

4- محصول العنب

زراعة العنب من أهم الأنشطة الزراعية في السعودية والمساحة المخصصة لزراعته تصل إلى 1000000 دونم، ولقد حرصت الدولة كل الحرص على تحسين عملية زراعة العنب.

طبقت الحكومة ذلك من خلال توفير كمية كبيرة من الأسمدة اللازمة لتحسين جودة المزروعات، وتعد كل من القصيم والمدينة المنورة والطائف أكثر أماكن انتشار زراعة العنب.

5- محصول الطماطم

ولت المملكة اهتمامًا كبيرًا بزراعة الطماطم وتحسين جودة الإنتاجية الخاصة بها، ومساحة الأراضي المستخدمة في زراعة الطماطم، حيث تعد أكبر من غيرها من المزروعات الأخرى، ولزيادة الإنتاج يتم استخدام البيوت البلاستيكية في عملية إنتاج وزراعة الطماطم، حيث ينتج كل متر مربع 40 كيلو جرام.

اقرأ أيضًا: وقت زراعة الملوخية في السعودية

6- محصول الزيتون

زراعة الزيتون قائمة في الأساس على توفير المناخ المناسب لجني محصول بجودة عالية وكميات كبيرة، وتعتبر مدينة الجوف في السعودية هي أكثر المدن التي تتمتع بالمناخ المناسب لزراعته، وهذا جعل لها شهرة كبيرة لما تقدمه من محصول الزيتون الضروري في السعودية.

7- محصول البصل

لقد سعت المملكة العربية السعودية سعيًا جاهدًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي في الكثير من المحاصيل الزراعية ومن بينها محصول البصل، لذا حرصت على إنتاج البصل على مدار العام بالكامل من خلال زراعته على ثلاث فترات مختلفة، ولقد نجحت في توفير القدر الكافي من هذا المحصول للسوق المحلي.

8- محاصيل الأعلاف

إن زراعة الأعلاف تساعد بشكل كبير على دعم مجال الإنتاج الحيواني وذلك عن طريق توفير الأعلاف بصفة مستمرة وبجودة عالية لتربية المواشي وتعزيز إنتاجها، حيث حرصت الدولة على توفير أفضل أنواع الأعلاف وزيادة نسبة زراعتها في مساحات كبيرة قدرت بما يزيد عن 4500 هكتار، وينتج الهكتار الواحد أكثر من 25 طن من العلف بشكلٍ سنوي.

9- محصول الذرة الصفراء

المناخ السائد في السعودية مناسب جدًا لزراعة محصول الذرة، وذلك للحاجة المستمرة إلى إنتاجها لتلبية حاجة المصانع المختصة في صناعة زيت الذرة على وجه الخصوص.

تصل مساحة الأراضي المزروعة بالذرة إلى 2000 هكتار، ويقدر إنتاج السعودية بـ 12 هكتار من الذرة الذي يزرع بنوعين، النوع الأول مخصص لإنتاج النشاء أما النوع الثاني فمخصص لإنتاج الأعلاف التي تقدم للماشية.

اقرأ أيضًا: وقت زراعة البقدونس في السعودية

10- محاصيل الفاكهة

تهتم المملكة العربية السعودية بإنتاج الكثير من أنواع الفاكهة لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها داخل الدولة على مستوى السوق المحلي، ومن بين أنواع الفواكه التي تزرع في السعودية الكمثرى والدراق، وتشتهر مدينة الجوف بإنتاج هذه الأنواع من الفاكهة نظرًا لطبيعة الجو المعتدل السائد فيها.

إن التعرف إلى أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية يبين لنا مدى حرص الحكومة واهتمامها الكبير بتنمية مجال الزراعة وتركيز الجهود على النهوض به، ذلك إلى جانب تحقيق حالة تامة من الاكتفاء الذاتي لسكانها.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”كم مرة يتم ري محصول القمح؟” answer-0=”يتم الري من 4 إلى 6 مرات خلال فترة الزراعة.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ما سبب عدم زرع القمح في السعودية؟” answer-1=”بسبب تناقص المياه بشكل سريع.” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”هل من المسموح زراعة الشعير في السعودية؟” answer-2=”لا، لأنه يستهلك كمية كبيرة من المياه.” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام