ثقافة إسلامية

تجربتي مع فضل تاج الذكر في استجابة الدعاء

الدعاء من أهم الأسلحة التي يمكن للمسلم النجاة بها في الدنيا والآخرة، وهو سلاح لا يعلمه إلا من يعيش معه، ولهذا يسأل كثير من الناس عن تجربتي مع فضل تاج الذكر في استجابة الدعاء، ويسأل كثير من الناس على الجانب الآخر ما هو تاج الذكر، وهذا ما سنعرضه لكم في الفقرات التالية.

ما هو تاج الذكر و الفضل الوارد فيه؟

تجربتي مع فضل تاج الذكر في استجابة الدعاء

سنتعرف على ما هو تاج الذكر و الفضل الوارد فيه، وذلك في النقاط التالية:

  • تاج الذكر هو قول لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
  • هناك حديث نبوي عن فضل هذا الذكر و منه ما جاء عَنْ أَبي أيوبَ الأنصَاريِّ عَن النَّبيّ صلى الله عليه و سلم قَالَ “مَنْ قالَ لا إلهَ إلاَّ اللَّه وحْدهُ لاَ شَرِيكَ لهُ، لَهُ المُلْكُ، ولَهُ الحمْدُ، وَهُو عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، عشْر مرَّاتٍ، كَانَ كَمَنْ أَعْتَقَ أرْبعةَ أَنفُسٍ مِن وَلدِ إسْماعِيلَ” متفقٌ عليهِ.
  • حرى بالمسلم الحفاظ عليه في ورده اليومي بلا انقطاع.

اقرأ أيضًا:  دعاء للإستغفار.. دعاء الاستغفار من الذنوب قبل النوم

ما هو تاج التسبيح و الفضل الوارد فيه؟

سنتعرف على ما هو تاج التسبيح و الفضل الوارد فيه، وذلك في النقاط التالية:

  • تاج التسبيح هو أن يقول المسلم سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ.
  • هناك حديث نبوي عن فضل هذا الذكر و منه ما جاء عَنْ أَبي أيوبَ الأنصَاريِّ عَن النَّبيّ صلى الله عليه و سلم قَالَ ” خرج رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من عند جُويريةَ -وكان اسمُها بَرَّةَ، فحَوَّلَ اسمَها- فخرج وهي في مُصَلَّاها، ورجع وهي في مصَلَّاها، فقال: لم تزالي في مُصَلَّاكِ هذا؟! قالت: نَعَمْ. قال: قد قُلتُ بَعْدَكِ أربَعَ كَلِماتٍ ثلاثَ مرَّاتٍ لو وُزِنَت بما قُلْتِ لوزنَتْهنَّ: سُبحانَ اللهِ وبحَمْدِه عَدَدَ خَلْقِه، ورِضا نَفْسِه، وزِنةَ عَرْشِه، ومِدادَ كَلِماتِه” أخرجه أبو داود.

اقرأ أيضًا:تجربتي مع الابتلاء

ما هو دعاء سيد الاستغفار؟

سنتعرف على ما هو دعاء سيد الاستغفار، وذلك في النقاط التالية:

  • هو أن يقول المسلم اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ
  • يتميز هذا الدعاء عن غيره بعمومه وشموليته.

اقرأ أيضًا: افضل 55 دعاء التوبة والاستغفار مكتوب ومستجاب

كان هذا ختام مقالنا عن تجربتي مع فضل تاج الذكر في استجابة الدعاء، تعرفنا من خلاله على عدد من أبرز الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها لنيل الثواب والفضل و البركة، ونسأل الله تبارك وتعالى أن يلهمنا حسن الدعاء واستجابة له على خير حال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام