فتاوى إسلامية

حكم صيام عاشوراء عند السنة.. فضل صيام عاشوراء

حكم صوم عاشوراء عند السنة يشغل بال الكثير من المسلمين، حيث إنه مع اقتراب اليوم العاشر من شهر محرم يأتي عاشوراء، ويكثر الحديث بخصوص حكم وفضل صيام هذا اليوم، فمع بداية عام هجري قديم يحرص كل مسلم على فعل الأعمال الصالحة والإكثار من الصيام وذكر الله؛ لذا من خلال موقع مرحبا سنعرض حكم صيام عاشوراء.

حكم صوم عاشوراء عند السنة

أشارت الإفتاء أن من المُستحب صوم اليوم التاسع من شهر محرم مع يوم عاشوراء، وذلك لتقديم صيام تاسوعاء على عاشوراء له حكم ذكره العلماء، ويكون المغزى من هذا مخالفة اليهود في اقتصارهم على صيام العاشر من محرم.

إن حكم صوم عاشوراء عند السنة جائز ولا بأس به، فالصيام مستحب في الأشهر الحرم بشكل عام وفي يومي التاسع والعاشر من شهر محرم بشكل خاص.

اقرأ أيضًا:  ماذا قالوا عن عاشوراء

صيام عاشوراء منفردًا

تجدر الإشارة إلى إجازة صيام يوم عاشوراء منفردًا أي بدون الحاجة إلى صيام يوم قبله أو بعده، فلم يرد نهي عن صومه منفردًا، ولكن يكون من الأفضل صيام اليوم التاسع من شهر محرم مع يوم عاشوراء.

تم الاستشهاد بما رواه عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: حِينَ صَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَومَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بصِيَامِهِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، إنَّه يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ اليَهُودُ وَالنَّصَارَى…”

“… فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: فَإِذَا كانَ العَامُ المُقْبِلُ -إنْ شَاءَ اللَّهُ- صُمْنَا اليومَ التَّاسِعَ، قالَ: فَلَمْ يَأْتِ العَامُ المُقْبِلُ حتَّى تُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ (المصدر: صحيح مسلم).

اقرأ أيضًا:  ما هو افضل دعاء في يوم عاشوراء؟

فضل صيام عاشوراء

في إطار الحديث حول حكم صوم عاشوراء عند السنة، فلا بد من توضيح فضل صيام هذا اليوم، حيث روى أبو قتادة الحارث بن ربعي – رضي الله عنه – عن رسوب الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: “… صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ(المصدر: صحيح مسلم).

حكم صوم عاشوراء عند السنة ينبغي على كل مسلم معرفته جيدًا، بالأخص مع اقتراب اليوم العاشر من شهر محرم، ويسعى المسلمون لصيام هذا اليوم ويوم قبله وهو تاسوعاء فهذا المستحب في الدين الإسلامي بخصوص صيام يوم عاشوراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام