السعودية

زكاة الفطر 1445 | شروط زكاه الفطر وقيمتها وموعد إخراجها في السعودية

مع اقتراب عيد الفطر بدأ المسلمون يتسائلون عن شروط زكاة الفطر وقيمتها وموعد إخراجها في المملكة العربية السعودية، حيث يوجد بعض الأساسية التي يجب أن تتوفر في الشخص لأداء الزكاة، من خلال المقال التالي سوف نوضح مجموعة أوقات لإخراج الزكاة والشروط الواجبة لها.

شروط زكاة الفطر

شروط زكاة الفطر تختلف قليلاً حسب المذهب الإسلامي والتقليد الشرعي المتبع في كل منطقة، وهناك بعض الشروط العامة التي تشملها زكاة الفطر:

  • الإسلام: يجب أن يكون المسلم البالغ والعاقل لديه القدرة على إخراج زكاة الفطر.
  • الملكية: يجب أن يكون المسلم مالكًا للمقدرة التي سيتم دفعها كزكاة الفطر. يعني ذلك أنه يجب أن يكون لديه ما يكفي من المال أو الطعام لدفع الزكاة.
  • النية: يجب أن يكون للمسلم نية صادقة لدفع زكاة الفطر لله ولـ الإحسان ولـ تطهير النفس.
  • الحول: يجب أن يتم دفع زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر بوقت كافي، حيث يعتبر موعد صلاة العيد بداية لحصر الوقت المحدد لدفع زكاة الفطر.
  • المقدار: يجب أن يدفع كل فرد زكاة الفطر بمقدار معين. هذا المقدار يحدده الفقهاء ويختلف من منطقة إلى أخرى، وعادةً ما يكون مقدار زكاة الفطر معينًا من الطعام الأساسي مثل القمح أو الشعير أو الأرز.

اقرأ أيضًا: كم مقدار زكاة الفطر بالكيلو؟! حسبة زكاة الفطر للفرد وطريقة اخراجها قبل صلاة العيد

اقرأ أيضًا: خطأ يضيع الأجر ومفتي المملكة يحسم الجدل | هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا؟!

قيمة زكاة الفطر

زكاة الفطرتم تحديد الحد الأدنى لزكاة عيد الفطر في المملكة العربية السعودية من قبل الرئاسة العامة للبحث العلمي والإفتاء، حيث يبلغ مبلغ الزكاة عن كل فرد ما يعادل 25 ريال سعودي.

كما أن هذا المبلغ يمكن أن يستخدم لشراء كمية تتراوح بين 2.5 إلى 3 كيلوجرام من الأرز أو الحبوب المعتمدة في الاستهلاك اليومي في المملكة وهي قيمة زكاة الفطر على الفرد في السعودية.

اقرأ أيضًا: هل تجوز زكاة الفطر نقدا وهل زكاة الفطر واجبة؟! زكاة الفطر في السعودية

موعد إخراج زكاة الفطر في السعودية

تم تقسيم وقت إخراج زكاة الفطر إلى ثلاثة أقسام رئيسية، والذي يبين الوقت المسموح به، والوقت المستحب، والوقت المحرم، إليكم تفاصيل أكثر كالآتي:

  • الوقت الجائز: يتيح هذا الوقت إمكانية إخراج زكاة الفطر قبل يوم العيد بيوم أو يومين، ويعتمد هذا الوقت على قول ابن عمر الذي كان يؤدي زكاة الفطر قبل يوم العيد بفترة قصيرة.
  • الوقت المستحب: هو قبل صلاة العيد، ويُفضل فيها إخراج زكاة الفطر، حيث ُيُنصح بأدائها بعد فجر يوم العيد وقبل صلاة العيد نفسها، وذلك لتمكين المحتاجين من الاستفادة منها قبل بدء صلاة العيد.
  • الوقت المحرم: وهو بعد صلاة العيد الوقت غير مقبول لإخراج زكاة الفطر.

في الختام نكون قد وضحنا الوقت والشروط التي يستحب فيها أداء زكاة الفطر، والتي تعتبر من أنواع العبادات المحببة إلى الله، وبينا المقدار الذي تم تحديده بناءً على الهيئات السعودية، تقبل الله منا ومنكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام