إسلاميات

كيف اخرج زكاة الفطر؟! وصية الرسول في إخراج زكاة الفطر وموعدها وقدرها

كيف اخرج زكاة الفطر؟ حيث يبدأ المسلمون في هذه الأيام بإخراج الزكاة للفقراء والمحتاجين حتى لا يسألوا يوم العيد، ولكن يرغب البعض معرفة كيفية إخراجها وموعدها المحدد، والأحكام المختلفة حولها؛ من أجل تجنب الوقوع في خطأ عدم نيل أجرها، بالتالي من خلال موقعنا سنعرض قيمة زكاة الفطر للفرد في السعودية.

كيف اخرج زكاة الفطر

كيف اخرج زكاة الفطريقوم كل مسلم بإخراج زكاة الفطر من كل عام في أواخر شهر رمضان الكريم، وهذا خلال الوقت المحدد لها، فخلال ساعات قليلة سوف تبدأ أول أيام عيد الفطر المبارك، وأكد مفتي المملكة أنه غير مسموح بإخراج الزكاة نقدًا، بل تقديم الطعام مثلما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.

يمكن حساب إخراج زكاة الفطر بـ 3 كيلو جرام من التمر أو الشعير أو أي نوع من الحبوب الغذائية الأساسية في البلاد، فالصاع يتوافق مع وزن 2.5 إلى 3 كيلو جرام، وتبعًا لما أقره علماء الدين في كل طائفة إسلامية فالصاع الأكثر انتشارًا هو بوزن 2.5 كيلو جرام.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الميت؟! على هذه الفئات تجب زكاة الفطر

قيمة زكاة الفطر للفرد في السعودية

حددت المملكة العربية السعودية الحد الأدنى من زكاة الفطر المبارك لعام 1445 هـ للفرد الواحد، وهذا من قِبل الرئاسة العامة للبحث العلمي والإفتاء، وتأتي قيمة الزكاة للفرد الواحد بحوالي 25 ريالًا سعوديًا، ويكون هذا المبلغ كافي لشراء 3 كيلو جرام من الأرز أو القمح أو الشعير.

اقرأ أيضًا: على من تجب زكاة الفطر وهل على الجنين زكاة فطر؟!

يقترب الاحتفال بعيد الفطر وتأدية الصلاة، بالتالي يحرص كل مسلم على إخراج زكاة الفطر الخاصة به قبل حلول صلاة العيد، فهذا يبدأ قبل يوم أو اثنين من العيد؛ من أجل تمكين الفقراء من الاستفادة من الزكاة قبل بدء الصلاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام