اسئلة دينية

ماذا فعل الصحابة عند موت النبي؟ ردة فعل الصحابة عند وفاة الرسول

كان لموت الرسول صلى الله عليه وسلم أثرا كبيرا على صحابته رضي الله عنهم أجمعين، وظهر من بعده أيضاً الكثير من الفتن، بل وهناك من كان لا يصدق ذلك الخبر فارتد عن الإسلام، والكثير والكثير من الفتن، لذا سوف نتناول في هذا المقال الإجابة عن سؤال ماذا فعل الصحابة عند موت النبي؟ ردة فعل الصحابة عند وفاة الرسول؟، وذلك من خلال موقعنا موقع مرحبا.

ماذا فعل الصحابة عند موت النبي؟ ردة فعل الصحابة عند وفاة الرسول

ماذا فعل الصحابة عند موت النبي

توفي النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الاثنين من شهر ربيع الأول في العام الحادي عشر من الهجرة النبوية الشريفة، وكان عمره حينها يتجاوز ال٦٣ عاما، وكان وقع خبر وفاته صلى الله عليه وسلم على صحابته واقع أليم، كان كالصاعقة على رؤوسهم، حتى عندما علم سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالخبر أنكر ذلك لشدة حبه وتعلقه بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ومن شدة إنكاره ظل يمشي وسط الناس ويقول إنه لم يمت ولا يقول أحدا ذلك، وقد ورد ذلك في الحديث الصحيح أنه قال (لَا أَسْمَعَنَّ أَحَدًا يَقُولُ: إِنَّ مُحَمَّدًا -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَدْ مَاتَ، إِنَّ مُحَمَّدًا -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لَمْ يَمُتْ، لكِنْ أَرْسَلَ إِلَيْهِ رَبُّهُ كَمَا أَرْسَلَ إِلَى مُوسَى، فَلَبِثَ عَنْ قَوْمِهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَة).

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي قال له النبي فداك ابي وامي؟ ارم سعد فداك أبي وأُمّي

موقف أبي بكر الصديق رضي الله عنه من خبر موت النبي

وكان للصديق رضي الله عنه موقف مختلف، فما كان له إلا أن يرضى بقضاء الله تعالى وقدره، وعندما علم بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم اتجه نحو منزل ابنته السيدة عائشة رضي الله عنها وهو في حالة لا يرثى لها، ولم يشعر بمن حوله، وبعد أن دخل كشف الغطاء عن وجهه الشريف وقال (بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي، طِبْتَ حَيًّا وَمَيِّتًا، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا يُذِيقُكَ اللَّهُ المَوْتَتَيْنِ أَبَدًا)

شاهد أيضًا: اسئلة دينية عن حياة الرسول

ردة فعل فاطمة بنت محمد من خبر موت أبيها

كانت فاطمة الزهراء رضي الله عنها أقرب الأبناء إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وكانت منزلتها في قلبه كبيرة، وهي كذلك، فهي الوحيدة التي ماتت بعده من أبنائه، وعندما علمت بخبر وفاته حزنت حزنا شديدا وأخذت تردد (يا أبتاه، أجاب رباً دعاه.. يا أبتاه، من جنة الفردوس مأواه.. يا أبتاه، إلى جبريل ننعاه)

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن موضوع، ماذا فعل الصحابة عند موت النبي؟ ردة فعل الصحابة عند وفاة الرسول؟ ونكون أيضاً قد ذكرنا الكثير من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، ونرجو أن نكون قد وفقنا في هذا المقال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام