اسئلة دينية

موعد اخراج زكاة الفطر متى ينتهي؟! لا تقبل زكاة الفطر بعد هذا الوقت!

موعد اخراج زكاة الفطر متى ينتهي؟ فمع حلول آخر أيام شهر رمضان الكريم يبدأ جميع أبناء الأمة الإسلامية بالاستفسار حول مسألة إخراج زكاة الفطر، بخصوص مقدارها وموعد إخراجها ومتى تنتهي، مما يعكس قيم الترابط والدعم بالمجتمع الواحد، بالتالي عن طريق موقعنا سوف نعرض حكم تأخير زكاة الفطر عن وقتها.

موعد اخراج زكاة الفطر متى ينتهي

موعد اخراج زكاة الفطر متى ينتهي

إن زكاة الفطر تجب بغروب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان الكريم، كما أجاز بعض العلماء إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين؛ حتى يُتيح للفقير والمحتاج قضاء حوائجهم قبل هذا، ولكن السنة النبوية حددت وقت أدائها قبل صلاة العيد.

بالإضافة إلى أن آخر موعد لإخراج زكاة الفطر يكون قبل أداء صلاة العيد، وبمجرد أداؤها لا تُحسب كزكاة فرض، بل تكون نوع من أنواع الصدقات، ولا ينال المسلم أجر الزكاة الواجب عليه، وفي ذات الوقت في حال وجود عذر شرعي يُسمج بتأخيرها حتى غروب شمس يوم العيد.

أقرأ أيضًا: كيف اخرج زكاة الفطر؟! وصية الرسول في إخراج زكاة الفطر وموعدها وقدرها

أقرأ أيضًا: كم مقدار زكاة الفطر بالكيلو؟! حسبة زكاة الفطر للفرد وطريقة اخراجها قبل صلاة العيد

حكم تأخير زكاة الفطر عن وقتها

تجدر الإشارة إلى أن أداء زكاة الفطر يجب قبل صلاة عيد الفطر، سواء في صباح يوم العيد أو أثناء ليلته، بجانب وجود إمكانية تقديمها من اليوم الـ 28 أو الـ 29 من شهر رمضان، ولا يجوز تأخيرها حتى بعد صلاة العيد إلا بوجود عذر شرعي.

أقرأ أيضًا: كم مقدار زكاة الفطر من الأرز؟! العد التنازلي بدأ

تعتبر زكاة الفطر من أوجه الشكر على نعمة الله بالإفطار بعد صيام شهر رمضان الكريم، وهي بمثابة تطهير للصائم للإثم الذي يكون قد وقع فيه أثناء صيامه كاللغو والرفث، ويتم إخراجها في الوقت المحدد لها وفق الشريعة الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام