ثقافة إسلامية

هل يجوز اداء العمرة مرتين في نفس اليوم؟

هل يجوز اداء العمرة مرتين في نفس اليوم؟ وكيف يمكن تأدية عمرتين في يوم واحد؟ حيث يحتاج عدد كبير من الأشخاص إلى أداء عمرة عنه وأداء عمرة عن والدته أو والده المتوفي في اليوم نفسه بشكل متتالي وحينها يحتاجون إلى معرفة ما إذا كان هذا العمل صحيح أو لا، لذا يهتم موقع مرحبا بتوضيح حكم أداء عمرتين متتاليتين في نفس اليوم عبر المقال التالي لكل من يهمه الأمر.

هل يجوز اداء العمرة مرتين في نفس اليوم؟

من دواعي السرور الإجابة عن هذا السؤال حيث يوضح بعض الأمور المهمة التي يستطيع المعتمر من خلالها الشعور بالراحة والانبساط لما سيؤديه عن شخص غالي عليه قد توفى من عمرة.

حيث أجاب أهل العلم عن هذا بقول نعم، يجوز أداء العمرة مرتين في نفس اليوم، ولا حرج من هذا العمل، وذلك بناءً على ترغيب النبي صلى الله عليه وسلم بالعمرة إلى العمرة، ولم يحدد وقت معين بين العمرتين.

ولا يوجد ضرر من هذا إلا المشقة ومزاحمة الناس، لذا لمن يرغب في الابتعاد عن أذى الغير أو ضياع الفرص على الآخرين الابتعاد عن هذا العمل، ولكن في الإسلام لا حرج منه.

فعن ابن قدامة في المغني: رُوِيَ ذَلِكَ عَنْ عَلِيٍّ، وَابْنِ عُمَرَ، وَابْنِ عَبَّاسٍ، وَأَنَسٍ، وَعَائِشَةَ، وَعَطَاءٍ، وَطَاوُسٍ، وَعِكْرِمَةَ، وَالشَّافِعِيِّ لأَنَّ عَائِشَةَ اعْتَمَرَتْ فِي شَهْرٍ مَرَّتَيْنِ بِأَمْرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وَلِأَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ 🙁 الْعُمْرَةُ إلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا) [مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ].

اقرأ أيضًا: هل يجوز وضع مزيل العرق بعد الإحرام للنساء

هل يجوز عمل أكثر من عمرة بإحرام واحد

بناءً على حديث النبي صلى الله عليه وسلم وما قامت به عائشة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ فإنه يمكن الإجابة عن هذا السؤال بقول نعم يجوز أداء أكثر من عمرة في إحرام واحد، بل وهو من الأعمال التي تسعد المسلم وتجعله قادر على أداء عمرة عن شخص متوفي وأخذ الثواب.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الدعاء على الزوج الظالم بالموت

كم المدة بين العمرة والعمرة

فيما يخص الشرع فلم يحدد النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه وقت معين بين العمرة والعمرة، وهذا ما تبين من خلال الإجابة عن هل يجوز اداء العمرة مرتين في نفس اليوم.

ولكن فيما يخص القوانين والضوابط النظامية التي نسير عليه ونلتزم بها في السعودية فقد أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن المدة المسموح بها لتكرار العمرة في العام الواحد وهي 10 أيام.

اقرأ أيضًا: هل يجوز لعق رطوبة المرأة

هل يجوز عمل عمرة كل يوم

من خلال الإجابة عن هل يجوز أداء العمرة مرتين في نفس اليوم نوضح ما إذا كان يمكن أداء العمرة كل يوم أم لا، والجدير بالذكر أنه عمل مباح وجائز ولا مشكلة به على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: هل يجوز النظر إلى عورة الزوجة عند الشيعة

كيفية عمل عمرتين في يوم واحد

على الرغم من إباحة عمل عمرتين متتاليتين أو في يوم واحد أو في الإحرام ذاته إلا أن هناك شرط واحد هو ما يوضح كيفية أداء عمرتين في يوم واحد.

حيث يتعين على من يرغب في ذلك الخروج إلى أقرب الحل، مثل التنعيم، وهذا بناءً على ما ذُكر بالأحاديث النبوية عن عائشة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ وما قامت به في حجة الوداع بأداء عمرتين بأقل من عشرين يوم، واحدة كانت من خلال الدخول من المدينة وأخرى من التنعيم وهي ما أمرها بها النبي.

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ مَعَهَا أَخَاهَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ فَأَعْمَرَهَا مِنْ التَّنْعِيمِ. [متفق عليه].

بهذا يكون قد تم الرد على هل يجوز اداء العمرة مرتين في نفس اليوم؟ مع توضيح الطريقة التي يتم من خلالها أداء العمرة مرتين وما إذا كان يمكن أداء أكثر من عمرة خلال أيام أم لا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام