فتاوى إسلامية

هل يجوز تركيب الأظافر المؤقتة؟ ما حكم تركيب الاظافر؟

هل يجوز تركيب الأظافر المؤقتة؟ ما حكم تركيب الاظافر؟ يعد هذا من بين الأسئلة المهمة التي تراود الكثير من الفتيات، حيث إن الفتيات يهتمن بمظهرهن كثيرًا، وذلك من أجل أن يظهرن بشكل أكثر جمالًا وأناقة، وتعد الأظافر من بين أشكال الأناقة، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة حكم تركيب الأظافر.

هل يجوز تركيب الأظافر المؤقتة

هناك الكثير من الفتيات اللاتي يبحثن عن حكم تركيب الأظافر أو الرموش أو غيرهم من أشكال الزينة، وعليه يمكن التوضيح أن تركيب الأظافر بغرض الزينة لا أصل له ولا يجوز تركيب الأظافر. [1]

بل يجب قصها وتقليمها في أقل من أربعين، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مِنَ الفِطْرَةِ: حَلْقُ العَانَةِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ” [الراوي: أبو هريرة رضي الله عنه] [المصدر: صحيح البخاري].

لكن هناك بعض العلماء الذين ذهبوا إلى أنه يمكن تركيب الأظافر إذا كانت الأظافر مقلوعة وأيضًا في حالة المرض، واشترطوا أن يكون في طولها مناسب للغسل والوضوء الصحيح.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الطلاق في شهر محرم عند الشيعة

حكم تركيب الأظافر والوضوء

في إطار معرفة هل يجوز تركيب الأظافر المؤقتة يمكن القول إن الوضوء والصلاة لهما أحكام محددة يجب على المسلم الالتزام بها وذلك من أجل أن صلاته.

وعليه يمكن القول إن هناك بعض العلماء الذين ذهبوا إلى أن تركيب الأظافر ممكنًا في بعض الحالات، لكن مؤكدًا أن تركيب الأظافر الاصطناعية يمنع الوضوء، حيث يجب إزالتها قبل الوضوء، وذلك لأنها تمنع أن تصل المياه إلى الأظافر.

حكم تركيب الأظافر المؤقتة وقت الدورة

استكمالًا لمعرفة هل يجوز تركيب الأظافر المؤقتة يمكن معرفة حكم تركيب الأظافر المؤقتة وقت الدورة الشهرية، حيث هناك بعض الآراء الفقهية التي ذهبت إلى أنه يمكن تركيب الأظافر المؤقتة وقتها لكن هناك بعض الشروط والضوابط.

يرى البعض أن حكم تركيب الأظافر شبيه بحكم أدوات الزينة، إذا كانت من أجل الزوج، لكن يجب على الزوج أن يكون على علم بأنها ليست أظافرها وذلك من أجل سقوط نية التركيب بغرض الخداع.

هناك بعض العلماء الذين اعتبروا أن تركيب الأظافر إبان الدورة الشهرية ممكنًا لكن أشاروا إلى عدم استباحة الخروج به، حيث إن الأحوط ألا يتم استخدام الأظافر الصناعية في التجميل، فهذا تغيير في خلق الله، ويجب أن تعتني بأظافرها حتى لا تحتاج للتركيب.

اقرأ أيضًا: هل يجوز أن أخبر أحد أني دعيت له.. دعاء بظهر الغيب مكتوب للمريض

حكم تطويل الأظافر

من خلال الوصول إلى معرفة هل يجوز تركيب الأظافر المؤقتة يمكن التعرف على حكم تطويل الأظافر والذي هو مكروه، حيث إن الأظافر الطويلة تمنع وصول الماء عند الوضوء، حيث إن الغرض من تقليم الأظافر هو الاهتمام بها والعناية بنظافتها.

كما أن الأظافر الطويلة تكون مكانًا للأوساخ والجراثيم، وحثنا دين الإسلام على النظافة التي أوصانا به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال قص الأظافر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الدعاء على الزوج الظالم بالموت.. دعيت على زوجي بالمرض

هل تركيب الأظافر من الوصل

في نهاية الحديث عن هل يجوز تركيب الأظافر المؤقتة يمكن القول إن تركيب الأظافر الصناعية ليست من الوصل حيث إن الوصل يكون في الشعر فقط وليست في الأظافر.

عقب التعرف على هل يجوز تركيب الأظافر المؤقتة يمكن القول إن الشريعة الإسلامية تحدثت عن زينة المرأة وراعت بها عدة أمور أساسية كان من أهمها ألا يكون بها ضرر لاحق بالمرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام