فتاوى إسلامية

هل يصح مس المصحف بدون وضوء؟ حكم مس المصحف بغير وضوء ابن باز وهل يجوز القراءة من الهاتف

هل يصح مس المصحف بدون وضوء؟ وهل يجوز قراءة القرآن من الهاتف؟ فالعديد من الأشخاص يجهلون شروط مس المصحف الشريف ومباشرة القراءة فيه، وتعد الطهارة من أبرز تلك الشروط والذي يجب تحقيقه، ولكن وجوب الوضوء قبل مس المصحف أمر يشغل ذهن الكثيرين، وبالتالي من خلال موقع مرحبا  سنوضح حكم مس المصحف بغير وضوء.

 هل يصح مس المصحف بدون وضوء

يُحرم على المرء مس المصحف بدون وضوء إذا كان محدثًا حدثًا أكبر، فمن شروط مس المصحف الكريم أن يكون المحدث على طهارة، والدليل على هذا قوله تعالى: {لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} [الواقعة: 79]، كما أوصى به الرسول – صلى الله عليه وسلم من عدم مس المصحف إلا الطاهر.

 اقرأ أيضًا: هل يجوز تركيب الأظافر المؤقتة؟ ما حكم تركيب الاظافر؟

حكم قراءة القرآن بغير وضوء

من الجدير بالذكر أن قراءة القرآن الكريم من غير وضوء أمر جائز، ويكون من الأفضل أن يقرأه المسلم وهو طاهر، والدليل على جواز القراءة بغير وضوء، ما روته السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قالت: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ علَى كُلِّ أحْيَانِهِ” (المصدر: صحيح مسلم).

يتضمن معنى الحديث الشريف أنه يجوز قراءة القرآن في كل وقت من غير وضوء، وأن الوضوء ليس واجبًا لقراءته على عكس مس المصحف يجب فيه الوضوء.

 هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف المحمول

في سياق الإجابة عن سؤال هل يصح مس المصحف بدون وضوء، فلا بد من توضيح أن الفقهاء أجازوا مس المصحف الإلكتروني الموجود على الهاتف المحمول؛ وذلك لأن الممنوع من المس بغير طهارة هو ما كان مكتوبًا على ورق، والمصحف الإلكتروني لا يعتبر مكتوبًا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تسمية اسم ميلاف؟

 كفارة لمس المصحف بدون طهارة

تجدر الإشارة إلى أن حرمة مس المصحف الشريف للمحدث ليس لها عقوبة مُحددة، ويمكن الاكتفاء بالتوبة إلى وجه الله – عز وجل – والندم على هذا الفعل، واتخاذ قرار بعدم ارتكابه مرة أخرى مستقبلًا، كما أنه يجوز لغير المتوضئ مس المصحف بوجود حائل مثل ارتداء قفاز.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للزوجين مشاهدة الأفلام الإباحية بغرض التعلم؟ حكم مشاهدة الإباحية للتعلم

 فضل قراءة القرآن الكريم

في إطار الإجابة عن سؤال هل يصح مس المصحف بدون وضوء، فمن المهم توضيح فضل قراءة القرآن الكريم العظيم، فهذا الأمر من أشرف العلوم وأعظم الأعمال، ومن فضائل قراءته ما يلي:

  • وصف الله – عز وجل – التالين للقرآن بالإيمان، فقال تعالى: {الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [البقرة: 121].
  • الحرز والحماية فيمنع الله وصول الأيادي الخاطئة لقارئ القرآن الكريم، فقال تعالى: {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا} [الإسراء: 45].
  • نيل القارئ الأجر والثواب الكبير عن تلاوة القرآن، لقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ} [فاطر: 29].
  • حصول قارئ القرآن الكريم على مرتبة السفرة الكرام البررة، فروت السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقالت: “الْماهِرُ بالقُرْآنِ مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ، والذي يَقْرَأُ القُرْآنَ ويَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وهو عليه شاقٌّ، له أجْرانِ” (المصدر: صحيح مسلم).

هل يصح مس المصحف بدون وضوء من أهم الأسئلة التي يجب على كل مسلم ومسلمة معرفة إجابته جيدًا، فالكثير من الأشخاص يقعون في خطأ مس المصحف الشريف بغير وضوء وهذا أمر غير جائز ووجب الوضوء والطهارة قبل مسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام