أدعية مكتوبة

أدعية الرقية الشرعية.. دعاء الرقية الشرعية من العين والحسد والسحر

أدعية الرقية الشرعية تعد هي الوسيلة الأولى التي يلجأ إليها كثيرٌ من الناس ويعتمدها الشيوخ الذين يأتوهم أشخاص مُصابين بالحسد أو السحر وما شابه من تلك الشرور، وتشتمل أدعية الرقية بشكلٍ عام على ما ورد في القرآن والسنة، وعليه يختص موقع مرحبا بعرض أدعية الرقية الشرعية من العين والحسد والسحر.

أدعية الرقية الشرعية

أدعية الرقية الشرعية

يظن كثيرٌ من الناس أن أدعية الرقية الشرعية قام بتأليفها أشخاص آخرين، ولا يعلمون أن أساس الرقية هي الأدعية والأذكار التي وردت في كتاب الله وسنة رسوله، ومما جاء في السنة النبوية نذكر ما يلي: [1]

  • “أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، واشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”.
  • “باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شَيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ”.

اقرأ أيضًا: أدعية للسنة القديمة

 دعاء الرقية الشرعية من العين والحسد والسحر

دعاء الرقية الشرعية من العين والحسد والسحر

تعتبر الرقية الشرعية من أهم ما يجب أن يفعله أي شخص يشعر بالشك أو تأكد من إصابته بأيٍ من العين، الحسد أو السحر وذلك بترديد الأدعية القرآنية التالية:[2]

  • {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} [الشعراء: 80].
  • {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا} [النساء: 54].
  • {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ} [فصلت: 44].

اقرأ أيضًا: دعاء جلب الرزق.. افضل أدعية طلب الرزق من السنة النبوية

 دعاء العين والحسد مكتوب

دعاء العين والحسد مكتوب

بكل أسى العين والحسد من آفات النفس البشرية التي كان من ضحاياهم عدد كبير من الناس الذين تدمرت حيواتهم بسبب نظرة سوء وشر، وعليه نشارك دعاء العين والحسد على النحو التالي:[3]

  • اللهم إني أستجير بقدرتك التي لا يقدر عليها أحد، وأستغيث برحمتك التي لا يشقى من شملته بها أحد أن تصرف عني ما أصابني، وتبرأ جسدي من كل سقم.
  • ربي أناجيك كما ناجاك عبدك أيوب؛ أنني قد مسني الضر وأنت أرحم الراحمين فارحمني واشفني مما أصابني.
  • أسألك يا إلهي أن تغفر لي ذنبي ولا تؤاخذني به، وأن تنجيني مما ابتليت به يا شافي.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم أن تصرف عني شرور عبادك ما ظهر منها وما بطن، وأن تكفيني آذاهم، وأن ترزق جسدي وروحي عافية وشفاءً لا يغادر سقمًا.

اقرأ أيضًا: أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf

 دعاء تحصين من العين

دعاء تحصين من العين

بما أن الوقاية خيرٌ من العلاج، فإنه من باب أولى أن يقوم المرء بتحصين نفسه مما يخاف أو يخشى وقوعه؛ وحيث إن العين من أكثر ما قد يُصاب به الشخص فلا بد من أن يلهج لسانه بأدعية التحصين التالية:

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، ربي أرجوك أن تجعلني في معيتك، وكنفك الذي لا يُرام وألا تجعل لعبادك عليّ سلطانًا.
  • اللهم يا رحيم أسألك أن تحفظني من شرور العين والحسد، وألا تجعلني من أهله؛ لا فاعليه ولا من يُفعل بهم.
  • ربي يا مجيب الدعوات ويا خير الحافظين؛ أسألك أن تحفظني وأهلي من أعين عبادك كما حفظت يونس داخل بطن الحوت ونجيّت إبراهيم من عذاب النار.
  • ربي أسألك أن تصرف عني كل شرٍ ومكرٍ، وأن ترد عني شرور عبادك وتجعل كيدهم في نحورهم وأن تنصرني على القوم الظالمين ولا تجعلني منهم.

أدعية الرقية الشرعية وأدعية التحصين من العين والحسد قد يستهين بها كثير من الناس ولا يدرون أنها من أولى الأسباب التي يأخذون بها لحماية أنفسهم من تلك الشرور الباطنة -بأمر الله- والشفاء منها إذا أصابتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى