قبائل

العيسى وش يرجعون ، بطون قبيلة العيسى

العيسى وش يرجعون؟ أصل عائلة العيسى من وين؟ تتعدد الأسئلة حول عائلة العيسى التي تعد من أعرق القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي يوجد لها أصل وعرق عربي أصيل، لذا في إطار السعي لمعرفة أصل هذه العائلة يتيح موقع مرحبا معرفة بطون قبيلة العيسى عبر المقال التالي.

العيسى وش يرجعون

إن نسب قبيلة العيسى يرجع إلى قاضي الردعية الشيخ عبد الله بن عيسى، ويعتبر الشيخ عيسى عبد الله أحد أعلام منطقة الردعية، كما أنه يعمل في منصب القاضي في عهد محمد بن سعود، وهو من أبرز الشخصيات التي قامت بالمشاركة في تأسيس المملكة العربية السعودية.

كان ذلك في فترة إقامتها الدولة للمرة الثانية، وأنجبت قبيلة عيسى الكثير من الشيوخ والأطباء والعلماء الذين كان لهم الأثر الواضح في الارتقاء بشأن البلاد وتطورها في الكثير من المجالات.

اقرأ أيضًا: 503 رمز اي قبيلة

أصل عائلة العيسى من وين

في صدد معرفة العيسى وش يرجعون يمكن القول إنه تبعًا لما صدر عن النسابين حول أصول عائلة العيسى فقد تأكد أن أصلها يرجع إلى عائلة العبد الله في محيط المرده، وهي العائلة التي تنحدر من قبيلة بنو حنيفة من بكر بن وائل من جديلة من ربيعة.

سكنت قبيلة العيسى في مكان أبا الكباش التي تقع في منطقة الخرما وعاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، ويمكن من خلال الآتي معرفة أبرز الأماكن التي يتواجد فيها أبناء عائلة العيسى:

  • يتركزون في محيط مناطق الشقراء ومنطقة الزبير القصيم ومحافظة الأحساء.
  • أسرة البيز أهل شقراء والشعراء، وهم عبارة عن أبناء محمد المعروفين باسم بيز بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عيسى رحمة الله عليه.
  • أسرة الفوزان أهل شقراء هم عبارة عن أبناء فوزان بن عثمان بن عبد الله بن عيسى.

اقرأ أيضًا: 711 رمز اي قبيلة

بطون قبيلة العيسى

ساهم معرفة العيسى وش يرجعون في معرفة إن بطون قبيلة العيسى تتفرع من نسب عائلة بن عيسى من القحطاني والعدناني، إذ اتسعت شجرة عائلة العيسى لتتفرع إلى قبائل شتى لهم أصل وعراقة.

الجدير بالذكر إن عشيرة العيسى يصل اسمها إلى العراق، إذ قام النسابون بتوثيق إنهم من بطون القحطاني والعدناني، مع توثيق أن عيسى العراق من الأسياد الحُسينيين أبناء الإمام الهادي.

لكن أثبتت كتب التاريخ والمؤرخين أن نسب آل العيسى من الأوس القحطاني الأزد اليمنية ليرجع أصلهم إلى الصحابي رافع بن خديج الأنصاري الأوسي الحارثي رضي الله عنه.

اقرأ أيضًا: 411 رمز اي قبيلة؟ وما هي رموز القبائل في المملكة العربية السعودية؟

ما هو مذهب أبناء قبيلة العيسى

عقب الاطلاع على العيسى وش يرجعون، يمكن الإشارة إلى أن أبناء قبيلة العيسى يعتنقون الدين الإسلامي ويتبعون مذهب أهل السنة، ظهر اسم القبيلة في الكثير من المحافل وتم تكريم أبنائها في الكثير من المرات بسبب ما حققوه من إنجازات كثيرة لبلادهم الذين يتواجدون فيها.

كما أن القبيلة عملت على تقديم الكثير من الشخصيات البارزة الذين كان لهم دورًا في تحقيق الكثير من الأهداف.

اقرأ أيضًا: ما هو رمز قبيلة عسير؟ وما هي فروع تلك القبيلة؟

أعلام معروفة من عائلة العيسى

في نهاية الوصول إلى معرفة العيسى وش يرجعون يمكن القول إن عائلة عيسى عملت على إخراج الكثير من الشخصيات البارزة التي حققت الكثير من النجاحات الكبيرة في تاريخ المملكة العربية السعودية، وفي الكثير من المجالات، وكان من بينهم ما يلي:

  • السيد أحمد العيسى، وهو وزير التعليم السعودي السابق وكان يعمل في منصب نائب مجلس إدارة المدارس في الرياض ومستشارًا في مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية.
  • الفنان الشهير الممثل فيصل العيسى، هو ممثل مثل الكثير من الأعمال الفنية وكان من أبرزها مسلسل شباب البومب.
  • السيد محمد بن عبد الكريم العيسى.
  • الممثل محمد العيسى.

عقب تناولنا موضوع العيسى وش يرجعون يمكن ذكر إن قبيلة بني العيسى ليس لهم عيارة التصقت بهم بسبب فعل ذميم أوفعل انتشر بين الكثير من القبائل العربية، وذلك لأنها من العائلات التي لهم أصل عريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على التيليجرام