علاقات ومشاكل أسرية

تجربتي مع هجران زوجي

أود أن أشارك تجربتي مع هجران زوجي معكن، حيث إن الهجر يكون عبارة عن نمط من أنماط العدوان السلبي تجاه الطرف الآخر، وقد يأتي بإهماله أو تجاهله أو النظر بشكل غير لطيف له، وينتج هجران للعلاقة الزوجية نتيجة المشكلات النفسية أو التي تحول بين الزوجين؛ لهذا عن طريق موقع مرحبا سنتناول عرض تجربتي بشأن هذه المشكلة.

تجربتي مع هجران زوجي

في الفترة الأخيرة ازدادت المشكلات والعوائق بيني أنا وزوجي، وأصبحت لا أشعر أني أحبه مثل السابق، ولم يكن التعامل بيننا رائع ولطيف أيضًا، وبالتالي أصبحت معاملته بها نوع من أنواع الجفاف في المشاعر.

فكانت هذه المشكلات تحدث بدون أي سبب يستدعي حدوثها، وهذا أثر بالسلب على علاقتنا الزوجية، فهو بدأ ينام خارج غرفتنا منذ مدة، ويتجنب التحدث والتعامل معي بأي شكل، وأًصبح لا يجلس في المنزل مثل السابق.

اقرأ أيضًا: زوجي مريض ثنائي القطب

الأثر النفسي لهجران زوجي

استكمالًا لسرد تجربتي مع هجران زوجي، وجدت أن هذا الأمر أثر على صحتي النفسية بشكل كبير جدًا، حتى أنني فكرت في الطلاق منه، ولكن تراجعت عن هذه الفكرة، وأصبحت كثيرة الانفعال وسريعة القلق والتوتر والخوف المستمر.

بالإضافة إلى أنه في بعض الأحيان أُصاب بنوبات غضب كبيرة، وأتصرف بأسلوب عنيف مع الجميع، وكذلك لاحظت بعض الآثار النفسية السلبية على أطفالي، فأصبحوا أكثر حدة وعنفًا وعزلة عما حولهم من أطفال في عُمرهم، ويتدهور أداؤهم في المستوى التعليمي.

الأمور التي فعلتها عندما هجرني زوجي

قُمت بفعل مجموعة من الأمور عندما لاحظت رغبة زوجي في هجر الفراش وتجنب التعامل معي، وهي بمثابة نصائح لكُنَّ للاستفادة من تجربتي مع هجران زوجي، ومن أبرز تلك الأمور ما يلي:

  • لم أطلب منه أن يعود ليَ؛ لأن هذا سيأتي بنتيجة عكسية تمامًا.
  • ابتعدت تمامًا عن انتقاد سلوكه وأسلوبه معي، فلم أتحدث عن هجرانه أو عدم رغبته في التقرب مني.
  • قُمت بالتحدث مع زوجي بشكل هادئ ولطيف، وبأسلوب يقبله عقله.
  • عملت على تغير بعض ملابسي وشراء أخرى قديمة، وغيرت من مظهري حتى أصبح جذابة له مجددًا.
  • أصبحت أتحكم في غضبي وأتجاهل تصرفاته التي تزعجني.
  • صرت أركز على أي شيء آخر غير التفكير في زوجي طوال الوقت.

حكم الدين الإسلامي في هجر الزوج لزوجته

قُمت بإجراء بحث عن حكم الدين في هجر الزوج لزوجته عبر مواقع الإنترنت؛ وذلك حتى أعرف ما إذا كان ما يفعله زوجي حرام وسينال عقابه أم معه حق في فعل هذا، فوجدت بعض الأحكام ومنها:

  • يُحرم على الزوج ترك زوجته دون وجود أي سبب مشروع، فلا يجوز له ترك زوجته في الفراش ما دامت لم تكن متمردة، وبهذا علمت أن ما يفعله زوجي حرام وسيُعاقب عليه.
  • وجدت أنه في حال تضرر الزوجة من هجر زوجها، لها الحق في طلب الطلاق، ولكنني استبعد هذه الفكرة عن عقلي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الزواج من امرأة أكبر مني

أعتذرت لزوجي عن جميع خلافاتنا

بعد مرور فترة على نفس الحال من الخلافات بيني وبين زوجي، شعرت بالحزن لما وصلنا به بسبب صعاب الحياة، فقد كانت تجمعنا علاقة حُب ومودة، فقررت عدم التخلي عن هذا الحُب، وتحدثت مع زوجي واعتذرت منه عن أي شيء بدر مني جعله منزعج ومتضايق إلى هذا الحد.

بالفعل تحدث معي هو الآخر واعتذر مني عن غضبه المستمر، وبعد هذا الحوار تحسنت علاقتنا بشكل كبير، وأصبح الأطفال في حالة نفسية جيدة، وبالطبع لا يخلو المنزل من أي خلاف، ولكننا نتحدث وننهيه فورًا.

يُعد هجران الزوج لزوجته أسلوب من أساليب العنف والعدوان، وهذا أكثر شيء يؤثر على سلامة وصحة تربية الأطفال، ويصبح المنزل في حالة من الغضب والوحدة؛ لهذا يجب على الزوجين الاهتمام بهذا الأمر، وعدم الشجار أمامهم.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”ما هي أقصى مدة لهجر الزوج لزوجته في الإسلام؟” answer-0=”تتراوح مدة هجر الزوج لزوجته من شهر إلى 4 شهور.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”متى يحق للزوج هجران زوجته؟” answer-1=”يحق للزوج هجران زوجته إذا كانت عاصية له ورفضت طاعته.” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”ما هي أبرز أسباب هجر الزوج لزوجته؟” answer-2=”رعاية الزوجة للأطفال فقط، وكثرة الغضب والشكوى باستمرار وإهمالها مظهرها أمام زوجها.” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى