ثقافة إسلامية

حكم اخراج زكاة الفطر نقدًا وقيمة زكاة الفطر في السعودية

تُعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حكم اخراج زكاة الفطر نقدًا، مع إيضاح قيمة زكاة الفطر في السعودية، فزكاة الفطر يوضع لها عدد من الضوابط لا يجوز تخطيها أو تغيرها تحت أي ظرف من الظروف أو الأسباب، فمن خلال موقعنا نعرض حكم الشرع الإسلامي في إخراج زكاة الفطر بالمال.

حكم اخراج زكاة الفطر نقدًا وقيمة زكاة الفطر في السعودية

حكم اخراج زكاة الفطر نقدًا وقيمة زكاة الفطر في السعودية

وفقًا لما يُقر به الشرع الإسلامي، فقد أعلن أنه لا يجوز للمُسلم/ة إخراج زكاة الفطر ماديًا، فلاستفادة المحتاجين والفقراء من زكاة الفطر من الضروري تحضير ما يُقدم لهم من طعام، شرط أن يكون صاع من الطعام ومن مختلف الأصناف والأنواع (أي ما يعادل 3 كجم)، مثل: الزبيب والتمر والشعير وغيره.

اقرأ أيضًا:  كم يبلغ مقدار زكاة الفطر في السعودية وهل يجوز اخراجها نقدًا؟!

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2024/1445

كما أوضحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بضرورة دفع قيمة ثابتة لزكاة الفطر ولا يُقبل بأقل من ذلك، تتراوح قيمة الزكاة من 20:30 ريال سعودي.

كما أوضحت الوزارة أن المقدار المُحدد لزكاة الفطر بالكيلو وليس أقل أي صاع، وهذا ما علمه لنا الرسول أي ما يعادل 3 كجم، وهذا ما سنسير عليه غير مخالفين لأوامر الله ورسوله.

اقرأ أيضًا: كم تبلغ زكاة الفطر في السعودية وكيف يتم حسابها؟!

وبذلك نكون قد استعرضنا ما هو حكم الإسلام في إخراج زكاة الفطر نقدًا ومالًا، كما بيّنا قيمة الزكاة التي لا يجب أن تنقص عن هذه القيمة على الإطلاق، فبمجرد عطاؤك وشعورك بغيرك من المحتاجين سيُزيدك الله بكل فرح وخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى