ثقافة إسلامية

حكم زواج المسيار ابن باز

حكم زواج المسيار ابن باز من أهم الآراء الفقهية التي لا بُد على الجميع الاطلاع عليه، حيث يخلط عدد كبير من الأشخاص بينه وبين الزواج الشرعي، فهل هذا الزواج مُباح كالشرعي كما يتعامل معه البعض؟  لذا يعرض موقع مرحبا حكم زواج المسيار بالاعتماد على المذاهب الأربعة وأقوال أهل العلم في ذلك وتسليط الضوء على المبررات المُعتمد عليها في التحريم أو الإباحة.

حكم زواج المسيار ابن باز

الزواج المسيار هو نوع من أنواع الزواج والذي يُعد تحريفًا للشرعي، والله ـ سبحانه وتعالى ـ أحلَّ لنا الزواج الشرعي القائم على بعض الشروط منها الوليّ والإعلان أمام الناس.[1]

وهنا يكون رد ابن باز في حكم زواج المسيار، حيث أجاب بقول إن الزواج الذي يخالف الزواج الشرعي بأي شكل من الأشكال أو يخلّ بأي بنود من بنوده فهو زواج باطل، سواءً كان مسيار أو غيره من أنواع الزواج الأخرى، ويُشبه الزنا.

حكم زواج المسيار هيئة كبار العلماء

أجاب أهل العلم على من يسأل عن حكم زواج المسيار بشكل مُختلف قليلًا، وهي الإجابة التي نعرضها بتوضيح حكم زواج المسيار ابن باز.

حيث قالوا إنه لا حرج فيه ما دام يستوفي شروط الزواج الشرعي، وبه كافة البنود التي تحلل الزوجين لبعضهما، وهي رضا الوالدين وسلامة الزوجين من أي موانع ووجود والي وحضور شاهدين عدلين على العقد.

فإذا اتفق الأهل على أن تكون المرأة في بيت أهلها على أن يكون القسم في الليل أو النهار أو في ليالي أو أيام معينة فلا مشكلة في ذلك، على شرط الإعلان وعدم الخفاء، والجدير بالذكر أنه إذا حدث ذلك فلا مسمى لزواج المسيار فهو يكون زواج شرعي.

اقرأ أيضًا: حكم مشاهدة الأفلام الإباحية للعزباء

حكم زواج المسيار في السعودية

زواج المسيار في السعودية مباح ومنتشر كثيرًا بين مواطنيها، ولكن وُضع له بعض الشروط الواجب الالتزام بها والتي يكون من خلالها العقد حلال والزواج مباح، وهي:

  • حضور ولي أمر للمرأة.
  • موافقة الزوجين.
  • وجود شاهدين صحيحين.
  • عدم وجود موانع قانونية لإتمام عقد الزواج.
  • ألا تتنازل المرأة عن أي حق من حقوقها التعاقدية.
  • كتابة اسم الزوجين بصورة صحيحة في عقد الزواج.

اقرأ أيضًا: حكم التوسل عند المذاهب الأربعة

حكم زواج المسيار بدون ولي

الجدير بالذكر أن أي زواج يخالف شروط الزواج الشرعي لا يصح ويكون حرام في هذه الحالة، وزواج المسيار بدون ولي يخالف شرط علم ولي المرأة في الزواج الشرعي.

والنكاح يبطل دون إذن الولي، لذا لا يجوز لمن يرغب في عقد نكاح مسيار بدون ولي فعل ذلك حيث يكون النكاح باطل ويكون ما حدث شكل من أشكال الزنا.

بتوضيح حكم زواج المسيار ابن باز تبين رأي أهل العلم في هذا النوع من الزواج وكذلك تبين حكم هذا الزواج في السعودية والشروط الواجب توافرها لعقد زواج المسيار بشكل صحيح دون مخالفة شرع الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى