أدعية مكتوبة

دعاء صلاة الاستخارة.. كيفية صلاة الاستخارة ووقتها‎

دعاء صلاة الاستخارة يعد من أهم الأدعية التي يجب أن يعرفها كل مسلم، وذلك لكي يردده في كل وقت يكون فيه مقبلًا على أمر مصيري أو حتى بسيط لكنه لا يعلم أي الطرق ستكون هي الخير له، ولأن الله هو الحكيم العليم يتضرع هذا المرء إلى ربه طالبًا منه أن يختار له، ومن خلال موقع مرحبا نوضح كيفية صلاة الاستخارة ووقتها‎.

دعاء صلاة الاستخارة

دعاء صلاة الاستخارة

عندما يُقدم المرء على أمرٍ ما يكون أمامه مُشتتًا لا يدري أي الطرق يجب أن يسلك وأي الطرق يجب عنها أن يبتعد، حينها –وفي كل وقت- لا يكون له سوى الله ملجأ ومهربًا وذلك بقول دعاء صلاة الاستخارة وهو الذي نعرض نصّه كما جاء في السنة النبوية. [1]

اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويُسميه بعينه من زواجٍ أو سفرٍ أو غيرهما) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به.

 اقرأ أيضًا: دعاء دخول السوق.. فضل دعاء دخول السوق

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

بعد أن تعرفنا على صيغة الدعاء التي يتم قولها في صلاة الاستخارة من البديهي أن نُبيّن كيفية أداء تلك الصلاة والتعرف على الوقت الأمثل لها، لكن بشكلٍ مبدئي لا بد من معرفة أنها مثل أي صلاة لا يوجد في أركانها شيء مختلف.

أما بالنسبة لطريقة صلاة الاستخارة؛ فهي عبارة عن ركعتين فقط، ويتم أداء الصلاة في أي وقت، ففي كل ركعة تتم قراءة سورة الفاتحة مع أي سورة أخرى، وبعد الانتهاء من أركان الصلاة يتم التسليم ومن ثم يقوم المُصلي بترديد دعاء الاستخارة المذكور أعلاه.

أما بالنسبة لوقت صلاة الاستخارة المحدد فلا يوجد لها وقت معين؛ حيث بيّن أهل العلم أن المسلم يستطيع أداء تلك الصلاة في أي وقت فيما عدا أوقات الكراهة مثل؛ وقت تطلع الشمس والوقت بين العصر حتى المغرب.

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم الدعاء.. ما هي الطريقة الصحيحة لاستجابة الدعاء؟

كيف أعرف نتيجة صلاة الاستخارة

دعاء صلاة الاستخارة

بعد أن عرضنا طريقة ووقت صلاة الاستخارة لا بد أن نتطرق إلى كيفية معرفة النتيجة الفعلية؛ هل ستكون الاستمرار في الأمر محل الاستخارة أم العدول عنه.

في هذا الصدد أشار العلماء إلى بعض العلامات التي قد تساعد المرء على معرفة نتيجة استخارته والتي قد تكون؛ رؤيا صالحة، طمأنينة داخلية وانشراح صدر تجاه الأمر والأهم هو تيسير هذا الأمر فلا يصادفه أي عقبات.

لكن في هذا السياق لا بد من التنبيه على شيء وهو أن الاستخارة لا تعني القعود وعدم الأخذ بالأسباب ما دامت موجودة بالفعل؛ فمثلًا لو كانت الاستخارة على الزواج فالأخذ بالأسباب هنا يكون بالسؤال الجيد عن الشخص، والتعرف عليه لمعرفة هل سيكون مناسبًا كشريك حياة أم لا وهكذا.

اقرأ أيضًا: أدعية لزيادة حب الناس لك.. دعاء لرفع الشأن بين الناس

حكم صلاة الاستخارة

دعاء صلاة الاستخارة

جدير بالذكر في إطار الحديث عن صلاة ودعاء الاستخارة أن نكشف عن الحكم الشرعي لتلك الصلاة، وهل هي واردة في الدين أم أنها من الطاعات الاجتهادية، وهنا وجب العلم أن الاستخارة من الأمور الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكما ذكرنا أعلاه أن الدعاء منقول من السيرة النبوية.

على إثر ذلك فإن صلاة الاستخارة من العبادات الجائزة بل إنها مُستحبة، علمًا بأنها من صلوات النوافل وليست الفروض؛ أي أن تركها لا ينتج عنه إثم لكن الأخذ بها له فضل عظيم.

بالوصول إلى هنا نكون قد عرضنا دعاء صلاة الاستخارة وتعرفنا على كيفية صلاة الاستخارة ووقتها؛ وذلك لمدى أهمية هذا الدعاء وكيف أنه يغير موازين الأمور بإذن الله نحو الخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى