معلومات عامة

قانون الطلاق الاتفاقي في أمريكا

قانون الطلاق الاتفاقي في أمريكا هو أحد أنواع الطلاق في أمريكا، وهو ما يضم بعض المعايير المهمة التي جعلته من أفضل أنواع الطلاق في أمريكا ودفعت الكثير نحو اللجوء إليه، ومن خلال موقع مرحبا نعرض قانون الطلاق في نيويورك مع توضيح أهم المعلومات عن الطلاق في أمريكا وأنواعه.

قانون الطلاق الاتفاقي في أمريكا

الطلاق الاتفاقي في أمريكا هو أحد أنواع الطلاق، حيث يعتمد على القيام ببعض الإجراءات التي لا دخل لها بالمحكمة، وفي هذا الطلاق يستعين كلا الزوجين بمحامي خاص بكلٍ منهما.[1]

يُركز المحامي في الطلاق على معايير الطلاق التعاوني، حيث يتم به عقد اتفاقية يكون على الطرفين الالتزام بها والعمل بها إلى أن يتوصلان إلى اتفاق مُناسب.

أما في حال لم يلتزم الطرفين بالاتفاقية يكون على المحامين الانسحاب من هذا العمل، وهنا يضطر الزوجان إلى البدء مرة أخرى، وهو ما يجعلهما بحاجة إلى مواصلة الالتزام بالاتفاقية إلى أن يحين الاتفاق.

اقرأ أيضًا: هل يقع الطلاق البدعي في المحاكم السعودية؟

حقوق الزوجة بعد الطلاق في أمريكا

حفظ القانون الأمريكي حق الزوجة بعد الطلاق، والتي يتم تطبيقها والحصول عليها حال اتباع قانون الطلاق الاتفاقي في أمريكا وبمختلف أنواع الطلاق الأخرى، وحقوقها التي تحصل عليها هي:

  • حق الحصول على ملكية بيت الزوجية.
  • حق الحصول على الدعم المالي والنفقة.
  • حق استعادة اسمها ثانيةً.
  • الحصول على الدعم التأهيلي.
  • الملكية المستبعدة.
  • الحصول على دعم الطفل.
  • الحضانة المتساوية.

أنواع الطلاق في أمريكا

يوجد الكثير من أنواع الطلاق في أمريكا، والتي لم يتبين منها سوى قانون واحد في شرح وتوضيح قانون الطلاق الاتفاقي في أمريكا، وفيما يلي نعرض الأنواع الأخرى من الطلاق:

1- الطلاق الافتراضي

هو النوع الذي يقوم به أحد الطرفين بتقديم الطلب على الطلاق في حين لم يوافق الطرف الآخر عليه، وهي الحالة التي تقوم المحكمة وفقًا لها بمنح الطلاق الافتراضي للطرف الذي يرغب في ذلك دون أن يحضر الطرف الآخر.

اقرأ أيضًا: ماهي اهم شروط زواج السعودي من أجنبية

2- الطلاق بسبب الخطأ

وهو الطلاق الذي تمنحه المحكمة بعد أن يُبرز الطرف الراغب في الطلاق الخطأ للطرف الذي يرغب في تطليقه، ويوجد الكثير من الأسباب التي يمكن أن تدفع إلى الطلاق، ومنها الزنا أو الهجر.

3- الطلاق الجزئي

هو النوع الذي يكون فيه كلا الزوجين مطلقين بالتعاون، ولا يوجد في هذا النوع أي سبب من الأسباب، وهنا يدرك الطرفان أن هذا الحل الأمثل والمناسب في حالتهما، وهو النوع الأسهل لمن ليس لديهم ممتلكات أو أطفال.

4- الطلاق المتنازع عليه

هذا النوع هو الأكثر صعوبة في مُختلف أنواع الطلاق، والذي يقوم به كلا الزوجين بتعيين محامي خاص ليتم رفع القضايا للطرف الخاص به على المحكمة وبها يتم عقد مفاوضات التسوية اللازمة مع إعداد عدد من جلسات الاستماع في الحالات القصوى.

اقرأ أيضًا: ما هي شروط زواج السعودي من أجنبية إمارة الرياض؟ وما هي الأوراق المطلوبة للزواج من أجنبية؟

5- الطلاق من نفس الجنس

الطلاق الذي يتم بين المثليين، حيث يحفظ لهم القانون حقهم في الشراكة المحلية والاتحاد المدني الخاص بهم حال الرغبة في الانفصال، حيث يتخذ هؤلاء في الولايات الأمريكية الحقوق نفسها ويسيرون على نفس النهج من الإجراءات الطبيعية التي يسير عليها الجميع عند الطلاق.

يحفظ قانون الطلاق الاتفاقي في أمريكا لكلا الزوجين حقوقهما عند الانفصال، ولكن عدم وجود دور أساسي للمحكمة به لا يجعله عشوائيًا، بل بمعاييره يحتم على الطرفين الالتزام به لحين يتم الانفصال النهائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى