إسلاميات

قصة زينب ابنة الرسول

قصة زينب ابنة الرسول وهي زينب بنت محمد بن عبد الله كانت من أكبر البنات في ذرية رسول الله من زوجته خديجة بنت خويلد، وكان هناك اختلاف على من أكبر هي أم أم القاسم، ولدت قبل بعثة الرسول ب 10 سنوات، وأسلمت وبعدها هاجرت إلى المدينة المنورة، وماتت سنة 8 هـ عند زوجها أبو العاص بن الربيع عن عمر يقترب من 30 عاما.

قصة زينب ابنة الرسول

ولدت زينب عندما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- في عمر الثلاثين عامًا، وهي أكبر بناته، عندما نضجت وأصبحت جاهزة للزواج، اقترحت خالتها هالة بنت خويلد أن يتزوجها ابنها، أبو العاص بن الربيع، بدأ هذا الزواج بشكل مبارك، وقد منحتها والدتها خديجة قلادة مميزة، عندما نزل الوحي على النبي محمد، آمنت زينب مع والدها، ومع ذلك رفض زوجها أبو العاص اعتناق الإسلام في ذلك الوقت، مما دفع زينب إلى تركه بسبب اختلاف الإيمان، مرت السنوات، وخلال إحدى رحلات أبو العاص التجارية، هاجمت قافلته المسلمة، ولجأ إليها للمساعدة، قامت زينب بإيوائه وحمايته، وكانت هذه الحادثة سببًا في دخوله إلى الإسلام.

صفات زينب بنت الرسول

وفاؤها الشديد

  • لديها وفاء لزوجها حيث تعلمت زينب رضي الله عنها الوفاء وصدق المحبة من أبيها وأمها، فكانت نعم الزوجة الصالحة.
  • فعندما سقط زوجها أسيرا في معركة بدر ضد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قامت بافتدائه بقلادة أمها السيدة خديجة بنت خويلد يوم زوجتها إليه.
  • حيث حزن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما رأي القلادة وقال (إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها، وتردوا عليه الذي لها فافعلوا.

شاهد أيضًا: اقوال عمر بن الخطاب بالصور.. اعظم ما قال عمر بن الخطاب

تتحمل الاذيات الشديدة

  • من أهم صفاتها أيضا أنها تتحمل الاذيات الشديدة في سبيل الإسلام فعندما أرادت زينب أن تترك زوجها وتعود إلى أبيها بعد غزوة بدر، أرادت قريش مهاجمتها، وحاول الكفار أن يرموها بالرمح في بطنها، وكانت زينب حاملا، فتسبب ذلك في سقوط الجنين الذي في بطنها، وإرهاقها بالدماء، لكن دافع أخو زوجها عن المعتدين عليها، وخرجت من مكة، بمساعدة زيد بن حارسة الذي أسلمها إلى رسول الله، لتفترق هي وزوجها.

شاهد أيضًا: ما معنى اسم فاطمه وشخصيتها في علم النفس؟ شخصيه اسم فاطمه

وفاة زينب ابنة الرسول

  • توفيت بنات الرسول -صلى الله عليه وسلم- قبل وفاته ما عدا فاطمة التي رحلت بعد وفاة النبي بستة أشهر حزنا عليه.
  • وتوقفت زينب سنة ثمان للهجرة فحزن عليها النبي- صلى الله عليه وسلم- حزنا شديدا.
  • وقد فارقت الدنيا بعد أن تركت أحسن الذكريات، وكانت سيرتها مضرب الأمثال في الوفاء، والإخلاص، والصدق والإيمان.

وفي نهاية مقالنا عن قصة زينب ابنة الرسول قد تعرفنا على أهم النقاط في حياة السيدة زينب ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أملين أن نكون قد أفدناكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى