السعودية

كم زكاة الفطر في السعودية؟! قيمة زكاة الفطر وحكم إخراجها نقدًا

كم زكاة الفطر في السعودية؟ حيث إن إخراج زكاة الفطر واجب ديني على كل مسلم في كل سنة، بالتالي يهتم جميع المسلمين بحساب قيمة الزكاة المطالب بإخراجها بشهر رمضان الكريم، فيتم إخراج الزكاة حسب الشريعة في كام عام ولا يتغير سوى الأسعار المُقاس عليها القيمة، ومن خلال موقعنا سنعرض حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا.

كم زكاة الفطر في السعودية

إن مقدار زكاة الفطر بالكيلو يعادل من 2.5 إلى 3 كيلو جرامات من الطعام الأساسي المحلي، مثل 2.5 كيلو جرام من الأرز البلدي أو القمح وهذا ما يؤثر على قيمة الزكاة بسبب اختلاف الأسعار.

بالتالي عند احتساب أسعار الأرز والقمح في المملكة العربية السعودية لحساب قيمة زكاة الفطر، فهو يتراوح ما بين 20 و30 ريالًا سعوديًا للشخص الواحد.

إن الزكاة تجب على كل مسلم بمجرد مغيب شمس آخر يوم من شهر رمضان الكريم، ويستمر الأمر حتى فجر عيد الفطر المُبارك، بالإضافة إلى أنه يجوز للمسلمين دفعها قبل العيد بيوم أو اثنين من أجل تلبية احتياجات المساكين والفقراء الخاصة بيوم العيد.

حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا

حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا

تجدر الإشارة إلى أن الأصل في إخراج زكاة الفطر طعامًا، ولكن يجوز تحويل هذا الأصل إلى نقد في حالات الحاجة أو المصلحة أو الضرورة، مثل إيجاد صعوبة في العثور على الطعام، وهذا ما أشار إليه أغلب علماء الدين في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: كم يبلغ مقدار زكاة الفطر في السعودية

تعتبر زكاة الفطر صدقة مفروضة على جميع أبناء الأمة الإسلامية، ويمتلكون نصابًا من الطعام أو ما يعادله في القيمة، ويتم إخراج الزكاة في نهاية شهر رمضان المبارك وقبل صلاة العيد وهذا شرطها الأساسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى