أدعية مكتوبة

ماذا كان يدعو الرسول بعد الصلاة؟.. دعاء المعجزات بعد دبر كل صلاة

ماذا كان يدعو الرسول بعد الصلاة؟ وما هو أفضل دعاء بعد صلاة الفجر؟ فالدعاء بعد الصلاة من العادات والسنن التي أخذناها عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن ما هو الدعاء الذي كان يحافظ النبي على ترديده بعد الصلاة؟ هذا ما يهتم موقع مرحبا بعرضه من خلال توضيح أفضل دعاء بعد الصلاة.

ماذا كان يدعو الرسول بعد الصلاة؟

ماذا كان يدعو الرسول بعد الصلاة؟

النبي صلى الله عليه وسلم كان يداوم على ذكر الله في كل وقت وحين، ولكن هناك بعض الأدعية المعينة التي كان يحافظ على ترديدها في مواقيت معينة، ومنها الدعاء بعد الصلاة.

حيث نقل عنه من خلال الأحاديث النبوية الشريفة أنه يردد: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانعَ لما أعطيتَ، ولا مُعطي لما منعتَ، ولا ينفع ذا الجدِّ منك الجد“.

اقرأ أيضًا: دعاء صباح اليوم العاشر من ذي الحجة 

أفضل دعاء بعد الصلاة

أفضل دعاء بعد الصلاة

يوجد الكثير من الأدعية التي يمكن أن يرددها المسلم بعد الصلاة، ومنها ما نذكره وفق توضيح الإجابة عن ماذا كان يدعو الرسول بعد الصلاة، وهي:

  • اللهم يا رب السماوات يا ملك الملك، ويا من تعز وتذل من تشاء، ويا من تغفر لمن تشاء أسألك الخير والسعادة وراحة البال، وأسألك هدوء النفس والرزق الوفير.
  • اللهم يا منجي من المهالك نجني من الحزن والهم والغم، ولا تجعلني ممن كتبت عليهم البخل.
  • يا رب أنت حسبي ووكيلي عليك توكلت وإليك المصير.

اقرأ أيضًا: دعاء للوالدين المتوفين والاحياء.

دعاء المعجزات بعد دبر كل صلاة

دعاء المعجزات بعد دبر كل صلاة

كان يستخدم الشيوخ الكثير من الأدعية الأخرى بعد الصلاة، ومنها ما حقق المعجزات لبعض الأشخاص بنيل ما يتمنون، لذا ننقلها عبر النقاط التالية:

  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من التردِّي والهدْمِ والغرقِ والحرقِ، وأعوذُ بك أن يتَخبطَني الشيطانُ عند الموتِ، وأعوذُ بك أن أموتَ في سبيلِك مُدْبرًا، وأعوذُ بك أن أموتَ لديغًا.
  • اللهم إني أدعوك بأن ترزقني الخير في الدنيا والآخرة، وأن تغفر لي وترحمني وترزقني العفو والعافية، اللهم استرني في كل وقت وحين.
  • اللهم عافني واعف عني، وارض عني وارحمني برحمتك الواسعة يا رحيم.

الدعاء بعد الصلاة جماعة

الدعاء بعد الصلاة جماعة

لا تختلف الأدعية بعد الصلاة بين الجماعة والفرد، ومن خلال النقاط التالية نستكمل عرض أدعية بعد الصلاة من خلال الإجابة عن ماذا كان يدعو الرسول بعد الصلاة، وهي:

  • لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ.
  • لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ لا نعبُدُ إلَّا إيَّاه له المَنُّ وله النِّعمةُ وله الفضلُ والثَّناءُ الحسَنُ لا إلهَ إلَّا اللهُ مخلِصينَ له الدِّينَ ولو كرِه الكافرون.
  • اللهمَّ أعني على ذكرِك وشكرِكَ وحُسنِ عبادتِكَ.

اقرأ أيضًا: دعاء للمتوفى في يوم الجمعة

دعاء بعد الصلاة الفجر

دعاء بعد الصلاة الفجر

يجب أن يحافظ المسلم على ترديد الأدعية بعد الصلاة وبشكل خاص بعد الفجر والعصر، ومن خلال النقاط التالية نعرض أفضل الأدعية التي يمكن ترديدها:

  • اللهم إني أسألك الثبات على العمل الطيب، وأسألك الثبات على الطاعة والإيمان بك.
  • اللهم إني أدعوك أن تنجي نفسي من سوئها ومن وسوسة الشيطان الرجيم.
  • يا رب يا كريم ارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء ونجني من مهالك الدنيا ولا تأخذني إلا وأنت راضي عني.

 بهذا يكون قد تمت الإجابة عن ماذا كان يدعو الرسول بعد الصلاة؟ بجانب توضيح مجموعة كبيرة من الأدعية التي يمكن استخدامها بعد كل صلاة في قضاء الحوائج وتحقيق المراد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى