اسئلة عامة

ما الفرق بين الغترة و الشماغ وما هو أصل الشماغ؟!

ما الفرق بين الغترة و الشماغ؟ فهو قطعة من ضمن الزي السعودي التقليدي، ويُعبر من خلالها عن هوية المواطنين داخل المملكة العربية السعودية، وتم تصميم هذا الزي من أجل التماشي مع الظروف البيئية والمناخية المتنوعة، وهو يشبه الأزياء الأخرى المنتشرة في أغلب دول ومناطق الجزيرة العربية، بالتالي عن طريق موقعنا سوف نتحدث حول أصل الشماغ.

ما الفرق بين الغترة و الشماغ

ما الفرق بين الغترة و الشماغ وما هو أصل الشماغ؟!

في الأصل أن الاختلاف بين الغترة والشماغ قائم على عدد من العوامل، حيث يتمتع الشماغ بحجمه الكبير، وذلك على عكس حجم الغترة الصغير، ونتيجة هذا الاختلاف يُعد الرجال الغترة خيارًا ملائمًا للمناسبات لسهولة ارتدائه والحركة به.

بينما الشماغ يتمتع بتطريزات فخمة تساهم في إضافة جاذبية خاصة وتجعله قطعة فاخرة، ويصنع من قماش بوزن أثقل، والغترة تأتي بشكل بسيط خالي من أي تطريز ويصنع من قماش وزنه أخف.

بالإضافة إلى أن الشماغ له الكثير من الأنماط والألوان، ومنها الشماغ الأبيض مع خطوط حمراء أو سوداء، والغترة يوجد منها اللون الأبيض فقط، وتمنح الغترة الرجل قوة وأناقة تُزيد من فخامة إطلالته.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف مقاس شماغي؟! طريقة تحديد مقاس الشماغ بسهولة

أصل الشماغ

يُعد الشماغ قطعة قماش تقليدية، وتستخدم في أغلب الدول العربية وبالأخص المملكة العربية السعودية، ويعود أصل تلك القطعة إلى فترة قديمة حيث كانت تستخدم كغطاء للرأس والوجه من أجل حماية الأشخاص من أشعة الشمس الحارقة، وبمرور الوقت باتت قطعة من الزي السعودي الرسمي.

اقرأ أيضًا: لماذا السعوديين يلبسون شماغ احمر؟ تاريخ الشعب السعودي والشماغ الأحمر

أنواع الشماغ

توجد مجموعة من الأنواع للشماغ التي تختلف تبعًا للتصميم والألوان والأقمشة أيضًا، وتأتي تلك الأنواع على النحو الآتي:

  • الشماغ الفاخر: يتمتع بتطريزات دقيقة وفاخرة على الأطراف وعلى جزء من الشماغ نفسه.
  • الشماغ التقليدي: هذا النوع يأتي بألوان أساسية مثل الأبيض والأحمر، وبه بعض التطريزات الكبيرة، ويكون مناسب للاستخدام اليومي والمناسبات البسيطة.
  • الشماغ الرياضي: يتمتع بتصميمات رياضية وألوان حيوية.
  • الشماغ الشتوي: يُصنع من قماش سميك ودافئ عن غيره، ومنه ألوان الأسود والبني.
  • الشماغ الصيفي: يُصنع من أقمشة خفيفة ومنعشة مثل الحرير والقطن، ويتميز بألوانه الفاتحة والزاهية.

يتمتع الزي الرسمي السعودي بعدد من القطع التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهي تعمل على التعبير عن الثقافة والتاريخ الخاص بالمملكة العربية السعودية، ويعتز به جميع المواطنين السعوديين، ومن ضمنهم قطعة الشماغ والغترة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى