ثقافة إسلامية

ما سبب غضب الله على سيدنا يونس؟

ما سبب غضب الله على سيدنا يونس؟  واحد من المواضيع التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص من اجل التعرف على قصه سيدنا يونس عليه السلام وسبب غضب الله عليه في الدنيا لهذا سوف نقوم بالتحدث عن هذا الأمر في فقرات هذا المقال.

ما سبب غضب الله على سيدنا يونس؟

ما سبب غضب الله على سيدنا يونس

يعد هذا السؤال من الأسئلة المحيرة للعديد من الأشخاص بسبب قصة ابتلاع الحوت لسيدنا يونس وعفو الله عنه، ونجد السبب في الأحداث الآتية وهي كما يلي:

  • إن الله سبحانه وتعالى قد اختار عباده من المؤمنين ليكونوا رسل وأنبياء للبشر على مر السنين لدعوتهم لعبادة الله الواحد، وسيدنا يونس واحد من الأنبياء الذي بعثه الله تعالى إلى قوم فراح ليرشدهم الخير ويذكرهم بيوم القيامة وينصحهم بعبادة الله تعالى.
  • وجاء يوم من الأيام التي شعر فيها نبي الله يونس باليأس من دعوة قومه، لأنهم لم يستجيبوا له وغضب منهم فقرر الذهاب إلى الشاطئ لكي يركب سفينة تنقله إلى مكان آخر يدعو فيه لعبادة الله عز وجل.
  • ولكن لم يكن الأمر الإلهي قد صدر له بأن يترك قومه أو أن يشعر باليأس منهم، وظن نبي الله يونس أن الله تعالى لن يوقع عليه عقوبة لأنه وف يترك قومه دون أمر من المولى، فقط غاب عن ذهنه أنه مأمور بالدعوة إلى الله فقط.

شاهد أيضًا: أدعية إبراهيم عليه السلام.. دعاء سيدنا إبراهيم في سورة البقرة

عقاب الله لسيدنا يونس

  • عندما ركب سيدنا يونس السفينة واشتدت العاصفة وارتفعت الأمواج ليلا، فقام الطاقم بعمل قرعة لإلقاء شخص في البحر وهو تقليد وثني من أجل تهدئة الأمواج.
  • ووقعت القرعة على نبي الله 3 مرات وامر الطاقم بإلقائه في البحر، وابتلع الحوت سيدنا يونس بأمر من الله عز وجل.
  • وكان هذا عقاب الله لسيدنا يونس بسبب تركه لقومه دون أمر من الله عز وجل، وقد علم هذا سيدنا يونس وخاصة بعد أن وجد نفسه حي داخل الحوت وجميع حواسه تعمل.

شاهد أيضًا: هل اصل بني تميم من اليمن؟ من وين بني تميم؟

رضى الله عن النبي يونس

  • ظل نبي الله يونس في بطن الحوت مدة لا يعملها إلا الله عز وجل، واستمر في التسبيح لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، وسمعت كائنات البحر تسبيح النبي، وكانت تسبح بجانب الحوت وتسبح بلغتها.
  • وعندما وجد الله توبة يونس رضى الله عنه الصادقة وندمه على فعلته أمر الحوت بأن يلقي يونس على جزيرة محددة.
  • ففعل الحوت وكان جسد النبي ملتهب فأمر الله شجرة يقطين بأن تنبت بجانبه تحميه من أشعة الشمس، ثم شفى وعفا الله عنه، وأفهمه أنه لولا التسبيح لظل في بطن الحوت إلى يوم القيامة.
  • لهذا عندما نبحث عن إجابة سبب غضب الله تعالى على سيدنا يونس أو ما يعرف باسم النبي ذا النون أو يونان نجد أنه خطأ غير مقصود، ولكن الله عز وجل ذو الرحمة الواسعة يعفو ويغفر ويعلم ما بالقلوب ويرحم عن الصادقين وأصحاب التوبة الصادقة.

في نهاية مقال عن ما سبب غضب الله على سيدنا يونس؟ نكون قد عرضنا لكم الإجابة عن هذا السؤال الذي حير العديد من الأشخاص في معرفه الإجابة الصحيحة عنه ونتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم وقدم لكم ما تبحثون عنه المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى