ثقافة إسلامية

ما هو حكم التعزير؟ هل التعزير حكم شرعي؟

ما هو حكم التعزير؟ كيف يكون التعزير؟ تعد تلك الكلمة من المصطلحات غير الشائعة بين الناس على الأقل بين العوام منهم، إلا أنها بين دارسي الفقه وأولياء الأمر الذي يُطبقون شرع الله حتمًا هي معروفة وهم عالمون بها، وعلى الرغم من أن التعزير ليست من الأمور التي فرضًا على المسلم أن يعرفها إلا أن الاستزادة في العلوم الدينية هو بالطبع أمر حسن، وهذا ما نقوم به من خلال موقع مرحبا مع بيان هل التعزير حكم شرعي.

ما هو حكم التعزير

التعزير هو أحد الألفاظ التي وردت في الشريعة إلا أن الكثيرين ليسوا عارفين بها؛ وذلك ليس جهلًا بالمعنى المقصود بل ربما لأنهم لم يجمعهم أي موقفٍ أدى إلى معرفتهم به، خاصةً وأن المصطلح غير دارج بين الناس.

بشكلٍ عام إن التعزير هو من صور التأديب التي يتم فرضها على مرتكب فعل يستوجب العقوبة ولا يوجد عليه حدّ أو كفارة له في الشريعة لكن للمصلحة العامة يجب أن يُعاقب عليها.

أما بالنسبة لما يخص حكم التعزير فهو من الأمور الجائزة شرعًا، ذلك بشرط ألا يكون هناك تجاوزًا أو إفراطًا في العقوبة؛ مثل القتل على فعل لم يُرد في الشرع أن عقوبته تكون كذلك، أو المبالغة في فرض العقوبات التي لا داعي لها على المرء.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم نزول الدم بعد الطهر باسبوع؟ وما هو أقل الحيض وأكثره؟

التعزير في القرآن

أثناء الحديث عن الحكم الشرعي للتعزيز جدير الإشارة إلى الدليل الشرعي الذي استدل به الفقهاء على مشروعية هذا النوع من العقوبات، ومن بين تلك الدلائل الآية الكريمة {… وَالَّلاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا} [النساء: 34].

اقرأ أيضًا: ما هو حكم الانتظار للتأكد من الطهر؟ وما الفرق بين الحيض والاستحاضة؟

ما هي أنواع التعزير

في إطار معرفة ما هو حكم التعزير ذكرنا أن الفاصل في تطبيقه ألا يكون مُتجاوزًا لحدود الشريعة أو يكون بصورة مبالغة بما يستدعيه الفعل المُرتكَب، وعلى إثر ذلك يأخذنا هذا الحديث إلى سؤال آخر وهو كيف إذًا يكون التعزير، أو ما هي صور التعزير المباحة.

هنا أشار أهل العلم إلى أن التعزير قد يكون على سبيل المثال؛ بالكلمات اللوامة، السجن، الحرمان من بعض الامتيازات بما لا يقترب من الحقوق الأساسية لأي إنسان كالطعام، الشراب، العلاج… إلخ.

اقرأ أيضًا: جميع أحكام يوم عاشوراء حكم من افطر يوم عاشوراء.. ماحكم صيام يوم عاشوراء فقط؟ وهل صيام عاشوراء بدعة؟ وهل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء؟ وهل يجوز صيام عاشوراء بنية القضاء؟

كيف يطبق التعزير

بعد أن وضّحنا الحكم الشرعي للتعزير وصوره المختلفة نتطرق إلى جانب في غاية الأهمية ألا وهو كيفية تطبيقه والمقصود هنا الفرد المنوط به تنفيذ العقوبات التعزيرية.

في هذا الإطار قد ذهب أهل العلم إلى أن تلك العقوبات تُطبق من قِبل ولي الأمر فقط لا غير؛ والذي قد يكون بدايةً من والدٍ لابنه حتى القاضي في المحكمة الشرعية.

إلى هنا يكون قد وصل مقالنا إلى نهايته وفيه قد عرفنا ما هو حكم التعزير؟ وهل التعزير حكم شرعي أم لا، كما قمنا ببيان الكثير من الجوانب الشرعية التي تدور في فلك التعزيز مثل الفئات المنوط بها تنفيذه، والحالات التي تستوجب فعله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى