قبائل

ما هي اول قبيلة سكنت مكة؟ وما هي أشهر القبائل العربية التي سكنت مكة؟

ما هي اول قبيلة سكنت مكة؟ وما هي أشهر القبائل العربية التي سكنت مكة؟ حيث سكن مكة المكرمة الكثير من القبائل العربية، وقد كان لكل قبيلة الصفات الخاصة بها والتي تميزت بها عن غيرها من القبائل الأخرى، ومن خلال موقع مرحبا سنوضح أولى القبائل التي سكنت مكة مع توضيح أبرز المعلومات عنها مع تسليط الضوء على القبائل التي سكنت مكة في عهد الرسول عبر المقال التالي.

اول قبيلة سكنت مكة

تأسست مكة المكرمة مُنذ أكثر من 2000 سنة، وذلك بحسب ما ورد في كتب المؤرخين، وقد كانت في هذا الوقت من القرى الصغيرة من حيث الحجم في المملكة.

وأول القبائل التي سكنتها هي قبيلة جرهم، ومن بعدها جاءت الكثير من القبائل الأخرى، وقد ضمت المملكة الكثير من القبائل الأخرى غيرها التي اتسم أبنائها بالصفات الطيبة ووفقًا لذلك اتسم جميع أهالي مكة بالصفات الطيبة المرموقة.

أشهر القبائل العربية التي سكنت مكة

يوجد الكثير من القبائل العربية التي سكنت مكة المكرمة، وهي القبائل الكبيرة المعروفة في المملكة العربية السعودية، وعبر النقاط التالية سنعرض أهمها:

  • بنو قينقاع.
  • بنو قريظة.
  • بنو النضير.

اقرأ أيضًا: قبيلة طي وش ترجع؟ وما هو نسب قبيلة طي؟

قبائل مكة المكرمة في عهد الرسول

كذلك يوجد أبرز القبائل التي اشتهرت في عهد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن خلال توضيح اول قبيلة سكنت مكة سنوضح أبرز القبائل التي اشتهرت بعهد الرسول.

فمكة المكرمة من أشهر مدن المملكة، والتي عُرفت منذ زمن كبير جدًا، وبها استقر الكثير من القبائل، والتي عُرف أبنائها واشتهروا عبر التاريخ، وقد استوطن بها النبي، وقد كانت مسقط رأسه، وسكن معه على أرضها الكثير من القبائل المشهورة التي منها:

  • بنو عبد مناف بن قصي.
  • بنّو عبد قصي بن قصي.
  • بنو أسد بن عبد العزى بن قصي.
  • بنو شيبة.
  • بنّو هاشم بن عبد مناف.
  • بنّو عبد الدار بن قصي.

نسب قبيلة جرهم

أجبنا بقبيلة جرهم عن اول قبيلة سكنت مكة، وهي القبيلة التي يشتهر نسبها بالعفة والشرف، فهي من القبائل القديمة التي كان يسميها العرب بالبائدة، وهي من نسل إرم بن سام.

حيث يعود نسبها إلى جرهم بن قحطان بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح، وديار أبناء القبيلة تقع في اليمن، ويتكلمون اللغة العبرانية، وذلك بحسب ما ذكره ابن خلدون.

اقرأ أيضًا: الشهيل وش يرجعون؟ وإلى أي قبيلة ينتمون؟

أصل قبيلة جرهم ومعلومات عنها

بتوضيح اول قبيلة سكنت مكة تبين أن قبيلة جرهم هي أولى القبائل التي سكنت أرضها، وعبر الجدول التالي سنعرض الكثير من المعلومات المهمة عنها:

أصل القبيلة شبه الجزيرة العربية
طرد قبيلة جرهم قبيلة خزاعة اليمنية
معنى جرهم الجريء في الحرب

قبيلة جرهم من القبائل المشهورة والمعروفة في مكة المكرمة، والتي لها أبناء على أرضها حتى الوقت الحالي، ولها الكثير من الصفات الطيبة النبيلة التي جعلتها من القبائل المشهورة حتى الوقت الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى