ثقافة إسلامية

متى تبدا صلاة الضحى؟! وقت صلاة الضحى وآخر موعد لها وطريقة صلاتها وفضلها

متى تبدا صلاة الضحى؟ الكثير من المسلمين الذين رُزقوا بنعمة حب القرب من الله والتقرب إليه بالنوافل من بعد الفرائض هم من يسعون إلى الإلمام بالجوانب الشرعية التي تساعدهم على أن يكون هذا التقرب صحيحًا لا شبهة فيه ولا خطأ، وفي هذا الصدد سوف نسلط الضوء على صلاة الضحى ونتعرف على فضائلها وطريقة أدائها.

متى تبدا صلاة الضحى

متى تبدا صلاة الضحى

الكثير من المسلمين لا يزالون على غير علم بالموعد الصحيح لصلاة الضحى؛ وهو ما أرجعه أهل العلم إلى أنها تبدأ من ارتفاع الشمس بقيد رمح على أن ينتهي وقتها عند وقوف الشمس، ولكي يتم التسهيل على المسلمين معرفة الوقت قِيل إنها تبدأ من بعد الشروق بدقائق وتنتهي قبل أداء الظهر بحوالي ثلث الساعة.

 أقرأ أيضًا: كيفية صلاة الضحى وموعدها وعدد ركعاتها

 أقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن صلاة الضحى.. موعد بدايتها ونهايتها وعدد ركعاتها وكيفية صلاتها وفضلها متى تصلى صلاة الضحى

كيف يتم أداء صلاة الضحى

فئة كبيرة من المسلمين يظنون أن صلاة الضحى لها طريقة تأدية معينة وهذا غير صحيح؛ إذ إنها مثل أي صلاة أخرى عبارة عن قيام، ركوع، سجود، تشهد.. إلخ، أما عدد ركعاتها فأقلها ركعتين ويمكن للمسلم أن يزيد إلى ثمان ركعات بل ويزيد على أن يُسلم بين كل ركعتين.

 أقرأ أيضًا: كيف الدعاء في صلاة الضحى؟ هل يجوز قراءة التشهد في صلاة الضحى؟ ماذا يقرأ في صلاة الضحى

ما هي فضائل صلاة الضحى

مما أشار إليه أهل العلم هو أن صلاة الضحى من صلوات النافلة المستحبة والتي لها من الفضل العظيم الذي تحدث عنه النبي الكريم في أكثر من حديث نذكر منهم ما يلي:

  • “أنَّ زَيْدَ بنَ أَرْقَمَ رَأَى قَوْمًا يُصَلُّونَ مِنَ الضُّحَى، فَقالَ: أَمَا لقَدْ عَلِمُوا أنَّ الصَّلَاةَ في غيرِ هذِه السَّاعَةِ أَفْضَلُ؛ إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قالَ: صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ” [رواه مسلم].
  • “عن أبي ذر الغفاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى” [رواه مسلم].

 إن صلاة الضحى التي عُرفت بصلاة الأوابين هي من النعيم الذي رزقه الله عباده في الأرض، فلو فطن المسلم لكمّ الخيرات، البركات، الرضا التي تنهال عليه من ركعتين فقط لما سوّلت له نفسه ولا انصاع للشيطان ليترك مثل تلك النعمة العظيمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى