أخبارالأخبار

مطالب مصرية حازمة وقطر تخطف الأنظار بتصريحاتها.. نتائج اجتماع جامعة الدول العربية

نتائج اجتماع جامعة الدول العربية توضح مطالب مصرية حازمة وتصريحات قطر، حيث إن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعلنت عن تلقيها طلبًا رسميًا من كل المملكة العربية السعودية وفلسطين؛ من أجل عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة برئاسة السعودية، وعن طريق موقع مرحبا سنعرض نتائج اجتماع القمة العربية الإسلامية المشتركة.

نتائج اجتماع جامعة الدول العربية

مطالب مصرية حازمة وقطر تخطف الأنظار بتصريحاتها

في وقت سابق أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أنها تلقت طلبًا رسميًا من كل دولة فلسطين والمملكة العربية السعودية؛ من أجل عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة برئاسة المملكة العربية السعودية.

ترأست المملكة العربية السعودية الدورة الحالية الـ 32 في العاصمة الرياضي أمس السبت الموافق 11 من نوفمبر 2023م، وأشار الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير “حسام زكي” إلى أن الأمانة تلقت الإثنين طلبًا لبحث العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعب غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

جاءت نتائج اجتماع جامعة الدول العربية بأن المؤشرات تدل على خروج الدول العربية بموقف قوي وحازم تجاه ما يحدث في قطاع غزة، والهدف من القمة العربية والقمة الإسلامية دعم الشعب الفلسطيني والعمل على وقف الحرب، لكن لكل قمة أجندتها الخاصة.

شاهد أيضًا: ;ازاي تملى الرغبات؟ ومجموعك يدخلك كلية من كليات القمة

طلب فلسطيني بالتنسيق مع السعودية

من الجدير بالذكر أن مندوب دولة فلسطين الدائم لدى الجامعة العربية “مهند العكلوك” على حسب دعوة الرئيس “محمود عباس” قدم مذكرة تحتوي طلب عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وصرح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية “حسام زكي” قائلًا:

  • نتوقع حصول الدورة على التأييد المطلوب.
  • الطلب الفلسطيني بعيد عن الطلب السعودي، مذكرتان تحددان الهدف من الدورة غير العادية للجامعة العربية وهو وقف العدوان الإسرائيلي.
  • المطروح هو التداول على مستوى القادة في مجمع الوضع بحلول يوم انعقاد الاجتماع.
  • الغرض الأساسي هو وقف الحرب من إلحاق مزيد من الدمار والأذى بالفلسطينيين على تخطى الأوضاع.

دمج القمتين “القمة العربية غير العادية” و”القمة الإسلامية”

أوضحت وزارة الخارجية السعودية في بيان رسمي فجر يوم السبت أنها تقرر عقد “قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية” بصورة استثنائية في العاصمة الرياض، بدلًا من “القمة العربية غير العادية” و”القمة الإسلامية”.

جاء هذا القرار في إطار الاستجابة للظروف الاستثنائية التي يشهدها قطاع غزة، وبعد تشاور المملكة مع جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي قرروا توحيد الجهود والخروج بموقف جماعي موحد عن الإرادة العربية الإسلامية المشتركة.

شاهد أيضًا: بعد رفضه عروض رباعي القمة للانضمام إلى النصر السعودي.. العالمي يتخلى عن نجمه بسبب رونالدو!

اختصار البيان الختامي الصادر عن القمة العربية الإسلامية المشتركة في الرياض بالمملكة العربية السعودية أمس السبت إنهاء ما وصفه بالعدوان الإسرائيلي على غزة، وأيضًا جرائم الحرب والمجازر البربرية وغير الإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى