ثقافة إسلامية

معنى يوقنون ومواضع ذكرها في القرآن الكريم

معنى يوقنون في القرآن رغب في معرفته جمع كبير من المسلمين؛ هؤلاء الذين يتلون كتاب الله مرارًا وتكرارًا إلا أن هناك بعض الكلمات التي تقف أمامهم لا يستطيعون تفسير معناها أو معرفة دلالة ذكرها في أيٍ من الآيات الكريمة، ومن هذا المنطلق سوف نوضح آراء أهل العلم واللغة في معنى الكلمة مع عرض مواضع ذكرها في القرآن الكريم.

معنى يوقنون في القرآن

معنى يوقنون

الكثير من المرات التي نقرأ فيها القرآن الكريم بفضل الله نمر على لفظ “يوقنون” والذي لا يعرف معناه الكثير من المسلمين، وهنا نشير إلى رأي أهل العلم أنه مشتق من اليقين ولغويًا يعني زوال الشك؛ أي أن المرء وثق في الشيء وصدقه لدرجة عدم وجود أي مجال للشك فيه.

أما في القرآن الكريم فإن معنى اللفظ من الناحية الشرعية فهو يختلف حسب موضعها؛ {..فمثلًا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ} [البقرة: 4]؛ فهنا تعني أن المؤمنين هم من آمنوا بالله وصدقوا باليوم الآخر، البعث، الجنة، النار، الميزان والحساب.. إلخ.

أقرأ أيضًا: معنى اسم بلال وشخصيته.. معنى اسم بلال في القرآن الكريم

أقرأ أيضًا: معنى كلمة قبيلة في القرآن

كم مرة ذكرت كلمة يوقنون في القرآن

في سياق الحديث عن لفظ يوقنون فحسب ما ذكره بعض أهل العلم أنه ورد في القرآن الكريم 11 مرة، والتي من بينها نذكر ما يلي:

  • {وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِندَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ} [السجدة: 12].
  • { رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ إِن كُنتُم مُّوقِنِينَ} [الدخان: 7].
  • {وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ} [الأنعام: 75].

  أقرأ أيضًا: هل يجوز تسمية اسم جوري في الاسلام؟ ما معنى اسم جوري في القرآن الكريم؟

إن القرآن الكريم كتاب الله المجيد مليء بالدرر الربانية التي تحيط بجميع جوانب حياة المرء فتباركها وتُثريها في كل وقتٍ وحين، وكلما انهال منها انهالت عليه بركاته وأفضاله، ومن بين تلك الدرر اخترنا لفظ يوقنون وعرفنا ما هو معنى ودلالته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى