اذاعة مدرسية

مقدمة اذاعة مدرسية كاملة الفقرات مكتوبة مع خاتمة 2023

مقدمة اذاعة مدرسية كاملة الفقرات يجب أن تكون مميزة ومختلفة، حيث إن المقدمة والخاتمة تُعدان من أهم الفقرات في الإذاعة بأكملها، والاهتمام بهما ينعكس على جودة الإذاعة والعكس صحيح، لذلك يختص موقع مرحبا بعرض أفضل الأمثلة على إذاعة مدرسية كاملة الفقرات.

مقدمة اذاعة مدرسية كاملة الفقرات

يتم الحكم على الإذاعة المدرسية الجيدة من المقدمة والخاتمة، والتي قد تكون كلٌ منهما على النحو التالي:

مقدمة إذاعة مدرسية

{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ} ومنّ علينا نحن عباده بمنهاجٍ هو بمثابة بوصلة الخير والطريق المستقيم في حياتنا، أُلقي أفضل التحيات عليكم جميعًا.. مديرنا العزيز، ومعلمونا الأجلاء وزملاءنا الأحباء دمتم في خير وسلامٍ من رب العالمين، رغبنا أن نغير دفة إذاعتنا المدرسية اليوم عن الموضوعات المعتادة التي كثر الحديث فيها وعنها، وأن نتطرق إلى واحدٍ من أكثر الموضوعات الشيقة والمميزة وهو (اسم الموضوع)، وعليه نبدأ سويًا بالإبحار مع فقراتنا المتنوعة التالية”.

اقرأ أيضًا: هل تعلم للاذاعة المدرسية موضوعات منوعة قديمة مكتوبة

خاتمة إذاعة مدرسية

تأتي خاتمة الإذاعة المدرسية مُعبّرة ومُلخصة لجميع لفقرات التي سبقتها، والتي يجب أن تكون بنفس القوة وشاملة للموضوع وذلك كما يلي:

“إلى هنا تكون قد عادت سفينتنا إلى شاطئها ورست مُنتظرة رحلة قديمة، نتمنى من أعماق قلوبنا أنا وزملائي المشاركين في إعداد وتقديم ما تم سرده من فقرات الإذاعة أن نكون وُفقنا في توضيح أهم الخطوط العريضة حول ما تطرقنا إليه في موضوعنا، وألا يكون قد أصابكم الملل أو الضيق والضجر، شكرًا لكم على حسن الاستماع والمشاركة، نلقاكم غدًا بإذن الله على خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن النظافة المدرسية وفوائدها للاذاعة المدرسية مميزة

فقرات الإذاعة المدرسية

في إطار الحديث عن مقدمة اذاعة مدرسية كاملة الفقرات، جدير بالمعرفة ماهية تلك الفقرات التي يجب أن تشتمل عليها الإذاعة المدرسية، وتتمثل في النقاط التالية:

  • المقدمة: هي أولى فقرات الإذاعة المدرسية والتي تعتبر جواب عنوانها والتمهيد الشيق الذي يجذب انتباه المستمعين.
  • القرآن الكريم: يتم فيها تلاوة آيات من الذكر الحكيم، على أن يرتّلها أحد الطلاب من أصحاب الصوت العذب.
  • الحديث النبوي الشريف: فيها يُذكر حديث من السيرة النبوية العطرة، ويُفضّل أن يكون له صلة بموضوع الإذاعة؛ أي يتم الاستشهاد به، أو قريبًا منه على أقل تقدير.
  • هل تعلم: هي فقرة مخصصة لعرض مجموعة من معلومات مختصرة ومفيدة، وقد تكون عامة أو خاصة بمحور الإذاعة، شرط أن تكون مُدهشة ولافتة.
  • سؤال وجواب: هي من الفقرات الممتعة جدًا، حيث يتم طرح الأسئلة ليُجيب عنها الطلاب ويمكن أن يتم تقديم جوائز فيها، إما ماديًا أو معنويًا.
  • الحكمة: في هذه الفقرة يتم إلقاء حكمة على الطلاب، وقد تكون قولًا مأثورًا لأحد العلماء أو الفلاسفة والسلف الصالح من صحابة النبي المصطفى ورحمة الله للعالمين.
  • الشعر: هي من الفقرات غير الأساسية؛ أي في حال تم إيجاد أبيات شعرية مناسبة للموضوع يتم إلقاؤها، وإلا فلا يتم إدراجها ضمن الفقرات.
  • نصائح: هي أيضًا من الفقرات غير الأساسية، وتكون مهمة في حال كان موضوع الإذاعة يدور حول موضوع ما يستدعي عرض نصائح للتعامل معه.
  • الخاتمة: هي الفقرة الأخيرة في الإذاعة المدرسية وتتضمن تلخيصًا لما ذُكر فيها، أو الهدف منها بشكلٍ مختصر.

بالوصول إلى هنا ينتهي مقال مقدمة اذاعة مدرسية كاملة الفقرات، والذي فيه تم عرض نماذج لكل من المقدمة والخاتمة للإذاعة المدرسية، كما تم التعرف على أبرز الفقرات التي يمكن إدراجها ضمن البرنامج الإذاعي المدرسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى