اسئلة دينية

من هو أول من لقب بأمير المؤمنين وما قصة هذا اللقب؟! معلومات دينية ممتعة

من هو أول من لقب بأمير المؤمنين حيث إن هذا اللقب هو أحد ألقاب أحد الصحابي للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وانتشر هذا اللقب بشكل كبير وأطلق على إحدى الصحابى التي شاركت في نشر الدعوة الإسلامية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، ونعرض إليكم عبر موقع مرحبا الإجابة حول من هو أول من لقب بأمير المؤمنين.

من هو أول من لقب بأمير المؤمنين

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم تولى أبو بكر الصديق الخلافة، وكان الناس ينادونه بالخليفة، وبعد ممات أبا بكر جاء عمر بن الخطاب ليكون هو ثاني الخلفاء الراشدين، وأطلقوا عليه أمير المؤمنين وهو اللقب الذي اقترحه المغيرة بن شعبة، وذلك في محاولة لتقليل لقب الخليفة، حيث قال المغيرة لـ عمر: (أنت أميرنا ونحن المؤمنون، فأنت أمير المؤمنين).

اقرأ أيضًا: ماذا فعل الصحابة عند موت النبي؟ ردة فعل الصحابة عند وفاة الرسول

معلومات عن عمر بن الخطاب

معلومات عن عمر بن الخطاب

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدويّ، والتقى عمر مع رسول الله في النسب في كعب بن لؤي، وكان كنية عمر بن الخطاب هي أبو حفص، وكانت أمه هي حنتمة بنت هشام بن عمرو بن مخزوم، ولد عمر بعد 13 عام من عام الفيل التاريخي.

وعاش عمرو طفولة صعبة في العاصمة المقدسة مكة المكرمة، ودخل الإسلام إلى قلبه فأسلم وذلك حيث إن أسلم في عمر الـ 26 عامًأ، ولقبه الرسول صلى الله عليه وسلم بالفاروق، حيث كان يدعو الرسول صلى الله عليه وسلم قبل إسلامه ويقول: (اللَّهمَّ أعزَّ الإسلامَ بأحبِّ هذينِ الرَّجُلَيْنِ إليكَ بأبي جَهْلٍ أو بعُمرَ بنِ الخطَّابِ)..

اقرأ أيضًا: قصة نبي الله لوط عند الشيعة

ختامًا قد نكون وضحنا إن أول من لقب بأمير المؤمنين هو الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، وذلك حيث إنه أطلق عليه بعدما تولى الخلافة خلفًا لأبو بكر الصديق واقترح هذا الاسم المغيرة بن شعبة حين قال أنت أميرنا ونحن المؤمنون، فأنت أمير المؤمنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى