اسئلة عامة

موعد كسوف الشمس في السعودية وأضرار مشاهدته بالعين المجردة

موعد كسوف الشمس في السعودية محط اهتمام عشاق علم الفلك والنجوم، حيث إن ظاهرة الكسوف لا تحدث إلا كل 20 عامًا مرة، أي أنه حدث نادر جدًا، وخلال هذا العام 2024م سوف تشهد الكرة الأرضية كسوف الشمس، بالتالي يهتم الأشخاص بمعرفة كل شيء عنه بداية من موعده؛ لذا من خلال موقعنا سنعرض أضرار مشاهدة كسوف الشمس بالعين المجردة.

موعد كسوف الشمس في السعودية

موعد كسوف الشمس في السعودية وأضرار مشاهدته بالعين المجردة

تشهد الكرة الأرضية حدثًا فلكيًا نادرًا لن يتكرر سوى بعد 20 عامًا من الآن، وهو كسوف الشمس الكلي، وموعده غدًا الإثنين الموافق 8 أبريل 2024م، وهذا يتوافق مع اقتران شهر شوال لعام 1445 هـ وهو أول كسوف شمس في هذا العام.

بالإضافة إلى إمكانية رؤية كسوف الشمس بشكل كلي في بعض الدول والعواصم، مثل (المكسيك – الولايات المتحدة الأمريكية – كندا)، ورؤية كسوف الشمس جزئيًا في (غرب أوروبا – أمريكا الشمالية – المحيط الباسفيكي – شمال أمريكا الجنوبية – المحيط الأطلنطي).

اقرأ أيضًا: كونوا على موعد مع الظلام الدامس | موعد كسوف الشمس والبلاد التي سيصيبها

أضرار مشاهدة كسوف الشمس بالعين المجردة

توجد مجموعة من الأضرار والمخاطر التي قد تترتب على مشاهدة كسوف الشمس الكلي بالعين المجردة، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • الإصابة بالتهاب القرنية، والتي ترتبط بصورة أساسية بالأشعة فوق البنفسجية، وتلك الآفات مؤلمة ولكن بصورة عامة يمكن التخلص منها في غضون بضعة أيام.
  • المعاناة من آفات الشبكية وهي مرتبطة بالتأثير الحراري والكيميائي الضوئي للإشعاع الشمسي على خلايا الشبكية، كما أن تلك الحروق غير قابلة للشفاء، ويترتب عليها ضعف البصر الدائم.

اقرأ أيضًا: دعاء الكسوف.. هل الدعاء وقت الخسوف مستجاب

لا يمكن مشاهدة كسوف الشمس الكلي في السعودية وأغلب الدول العربية أيضًا، وبسبب تلك الظاهرة سيكون من الصعب أو المستحيل رؤية قمر يوم الإثنين ليلة الثلاثاء لتحديد أول أيام شهر شوال 1445 هـ، مما يجعله الأربعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى