ثقافة إسلامية

هل العمرة في رمضان تعادل الحج؟! فضل العمرة في رمضان

هل العمرة في رمضان تعادل الحج؟ حيث إنه من أجمل وأفضل الأعمال في الشهر الكريم هو أداء مناسك العمرة في بيت الله الحرام، فالكثير من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يتهافتون شوقًا لأداء العمرة فيه وزيارة الكعبة، ويتساءلون حول إذا كانت تعادل الحج أم لا، ومن خلال موقعنا سنعرض فضل أداء العمرة في رمضان.

هل العمرة في رمضان تعادل الحج

نعم ثبت في فضل أداء العمرة في رمضان أنها تعدل حجة، حيث روى عبد الله بن عباس – رضي الل عنه – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: لَمَّا رَجَعَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن حَجَّتِهِ قالَ لِأُمِّ سِنَانٍ الأنْصَارِيَّةِ: ما مَنَعَكِ مِنَ الحَجِّ؟ قالَتْ: أبو فُلَانٍ -تَعْنِي زَوْجَهَا- كانَ له نَاضِحَانِ…”.

“… حَجَّ علَى أحَدِهِمَا، والآخَرُ يَسْقِي أرْضًا لَنَا. قالَ: فإنَّ عُمْرَةً في رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّةً -أوْ حَجَّةً مَعِي-” (المصدر: صحيح البخاري).

فضل أداء العمرة في رمضان

فضل أداء العمرة في رمضان

إن فضل العمرة في شهر رمضان المبارك لا يقتصر فقط على أنها تعادل الحج، ولكن هناك المزيد من الفضائل والفوائد لأدائها، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • أداء العمرة في رمضان فرصة كبيرة يغتنمها كل شخص؛ وذلك من أجل نيل الأجر والثواب المضاعف للأعمال الصالحة التي يؤديها كل مسلم من ذكر ودعاء.
  • فرصة عظيمة من أجل التقرب إلى الله عز وجل، والإكثار من العبادة لله في بيته الحرام في بيئة مليئة بالإيمان.
  • تجديد العهد مع الله عز وجل، وحصول التوبة الصادقة من عبده المسلم، وفيه مراجعة للنفس فيما تفعله من الأعمال.
  • تحقيق معنى أخوة المسلمين مع اختلاف مشاربهم وأوطانهم وألسنتهم، حيث يتقابلون في العمرة من مشارق الأرض ومغاربها.
  • يتحصل المسلمون على السكينة والهدوء والراحة، ويغسلون أرواحهم مما علق بها من أدران النفس وشهواتها.

اقرأ أيضًا: أدعية العمرة من البداية للنهاية | دعاء نية العمره ودعاء السفر للعمرة pdf

إن أداء العمرة في رمضان يعادل منزلة الحج من حيث الأجر والثواب، فالمساواة يُقصد بها ثواب العمرة في رمضان وثواب الحج قدر الأجر وليست في نوعه أو جنسه، فالحج أفضل من العمرة من حيث العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى