قبائل

هل بني عبس صلبه؟ من هو ملك قبيله عبس؟

هل بني عبس صلبه؟ من هو ملك قبيله عبس؟ شغلت تلك الأسئلة أذهان الكثير من الناس الذين أبدوا اهتمامًا كبيرًا بتتبع آثار القبائل وأصولها، خاصةً هؤلاء الذي عرفوا معنى مصطلح الصلب أو الصلبة ومن ثم يريدون التأكد من انتماء أشهر القبائل إليها أم لا، وهذا ما سنتولى شأنه من خلال موقع مرحبا بعرض تفاصيل عن قبيلة بني عبس.

هل بني عبس صلبه

الصلب أو الصلبة هو من أشهر المصطلحات بين جموع المؤرخين وعلماء الأنساب وبالأخص العرب قديمًا؛ إذ كانوا يطلقونه على مجموعة الأشخاص التي لا تستطيع أن تصل إلى نسب قبيلتها الأصلية على الرغم من معرفتها نسبها من أبٍ وجد بل أجداد عدة، لكن القبيلة هي محل الخلاف.

في هذا الإطار فإن إجابة سؤال هل بني عبس صلبه بالطبع ستكون لا؛ ذلك لأن بني عبس من القبائل الأصيلة المعروفة نسبها حتى منذ أيام النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

من هو ملك قبيله عبس

في إطار التعرف على أبرز المعلومات المهمة عن قبيلة بني عبس العربية جدير بنا أن نتطرق إلى معرفة من هو ملك تلك القبيلة، وهنا وجبت معرفة أن بني عبس قطنوا في جنوب نجد وفيها ولّوا على شؤونهم شخصًا يُدعى جذيمة العبسى.

استمر العبسي ملكًا على أفراد قبيلة بني عبس لفترة طويلة ومن بعده تولّى تلك المهمة ابنه ظهير بن جذيمة، أما خليفه فكان الملك قيس بن زهير.

اقرأ أيضًا: ما هو رمز قبيلة زهران؟

أصل قبيلة بني عبس

استكمالًأ وتوضيحًا أكثر لما ذكرناه أعلاه بأن قبيلة بني عبس ليست صلبة لا بد أن نعرض الدليل وهو نسبها الذي يرجع إلى عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن نزار بن معد بن عدنان.

جدير بالذكر في هذا الصدد أن قبيلة بني عبس يرجع أصلها إلى ما قبل عام الفيل الذي قيل إنه بدأت في الظهور في نجد ذلك الوقت قادمة من الحجاز، إلا أن أكثر من يُذكر لها أن أفرادها كانوا من أوائل المؤمنين بالله.

إذ إنهم كانوا من المعتنقين لدين الإسلام وذلك بعد البعثة النبوية، فضلًا عن مشاركتهم في العددي من الغزوات مثل اليرموك واليمامة حيث استشهد الكثير منهم فيها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حيث عرفنا فيه هل بني عبس صلبه؟ وأثبتنا الإجابة بالدليل التاريخي بالإضافة إلى توضيح من هو ملك قبيله عبس، وذلك بهدف الإلمام بأكبر قدر من المعلومات عن تلك القبيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى