فتاوى إسلامية

هل ليلة القدر ثابتة ام متغيرة وهل امس كانت ليلة القدر؟! تحري ليلة القدر 2024

هل ليلة القدر ثابتة ام متغيرة وهل امس كانت ليلة القدر؟ نظرًا إلى أن العبادة في ليلة القدر خير من العبادة ألف شهر فدعونا نوفر لكم اليوم من خلال موقعنا الإجابة التي تشغل بال الكثير وهي ما إذا كانت ليلة أمس كانت ليلة القدر أم لا.

هل ليلة القدر ثابتة ام متغيرة

هل ليلة القدر ثابتة ام متغيرة وهل امس كانت ليلة القدر؟

من ضمن التساؤلات المتداولة بكثرة عن ليلة القدر هل ليلة القدر ثابتة ام متغيرة وهل امس كانت ليلة القدر، وتأتي الإجابة عن ليلة القدر في أنها ليلة متغيرة وليست ثابتة، والدليل على ذلك في السنة النبوية:

  • عنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: “التَمِسُوها في العَشرِ الأواخِرِ مِن رمضانَ، ليلةُ القَدْرِ في تاسعةٍ تبقى، في سابعةٍ تبقى، في خامسةٍ تبقى“.
  • عن ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما قال: “رأى رجلٌ أنَّ ليلةَ القَدْرِ ليلةَ سَبعٍ وعشرينَ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أرى رُؤياكم في العَشْرِ الأواخِرِ، فاطلُبوها في الوِترِ منها“.
  • عن ابن عبَّاس رضِيَ اللهُ عنهُما: قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ: “هِي في العَشر، هي في تِسع يَمضِين، أو في سَبْعٍ يَبقَين“.

اقرأ أيضًا: ما هي صحة حديث تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان؟!

هل امس كانت ليلة القدر

أما فيما يخص الإجابة عن سؤال هل امس كانت ليلة القدر فنجد أن موعد ليلة القدر لا يعلمه إلا الله عز وجل ولكن ما ورد في علاماتها الحديث: عن أُبيِّ بنِ كَعبٍ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: “هي ليلةُ صَبيحةِ سَبعٍ وعِشرين، وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها” رواه مسلم.

اقرأ أيضًا: ما هو افضل الذكر في ليلة القدر؟! افضل مايقال في ليلة القدر

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي تم من خلاله التعرف إلى هل ليلة القدر ثابتة ام متغيرة وهل امس كانت ليلة القدر حيثا وفرنا لكم اليوم باقة من المعلومات حول هذا الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى