إسلاميات

هل هي بدعة!؟ حكم صلاة التهجد جماعة في رمضان حسب المذاهب الأربعة

حكم صلاة التهجد جماعة في رمضان حسب المذاهب الأربعة من أكثر اهتمامات المسلمين مع دخول العشر الأواخر من رمضان، حيث إنه مع اقتراب ليلة القدر يسارع الجميع نحو القيام بالأعمال الصالحة والإكثار من الصلاة والدعاء والتسبيح، وتتميز هذه الليالي بصلاة التهجد، ومن خلال موقعنا سوف نوضح متى صلاة التهجد في رمضان.

حكم صلاة التهجد جماعة في رمضان حسب المذاهب الأربعة

 حكم صلاة التهجد جماعة في رمضان حسب المذاهب الأربعة

إن صلاة التهجد سنة مشروعة في المذاهب الأربعة من الدين الإسلامي، فهذه الصلاة في حد ذاتها هي صلاة قيام الليل، وهذا باختلاف أن مصلي التهجد يقوم إلى الصلاة بعد أن ينام نومة يسيرة.

تجدر الإشارة إلى أن عدد ركعات صلاة التهجد تختلف في رمضان باختلاف رغبة كل مُصلي، وأقل عدد يكون ركعتان خفيفتان بجانب ركعة الوتر، وحدها الأقصى غير محدد، فهي سنة عن رسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: دعاء يا ذا الذي كان قبل كل شيء مكتوب كامل أفضل أدعية في التهجد

متى صلاة التهجد في رمضان

يكون موعد صلاة التهجد في الحرم المكي في الثلث الأخير من الليل خلال العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وتبدأ الصلاة في تمام الساعة 12:30 بعد منتصف الليل في المملكة، ويؤم بها كوكبة من أشهر وأهم المشايخ في السعودية.

من هؤلاء الشيوخ والأئمة ما يلي: (الدكتور الشيخ عبد الرحمن السديس – الدكتور الشيخ عبد الله بن عواد الجهني – الشيخ بندر بن عبد العزيز بليلة – الشيخ ماهر بن حمد المعيقلي).

اقرأ أيضًا: لراغبي الاعتكاف في المسجد الحرام .. هذه شروط وخطوات التسجيل في الاعتكاف بالمسجد الحرام

مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك يبدأ بعض المسلمين بالسؤال حول حكم أداء صلاة التهجد، فهي صلاة من النوافل ومخصصة في العشر الأواخر من الشهر، والتي يقابلها في الأيام العادية قيام الليل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى