ثقافة إسلامية

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مالًا؟ أحكامها في السعودية وكيفية حسابها حسم الجدل بين العلماء

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مالًا؟ حيث إن الزكاة فرض على كل إنسان مسلم منذ العام الثاني من الهجرة، أي في نفس العام الذي فرض فيه صوم رمضان الكريم، ومع اقتراب انتهاء الشهر يقترب معه موعد إخراج زكاة الفطر، بالتالي تكثر التساؤلات والاستفسارات من حولها، وعن طريق موقعنا سنعرض أحكام إخراج زكاة الفطر متعلقة بشروطها.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مالًا

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مالًا

مع اقتراب انتهاء شهر رمضان الكريم يبدأ الحديث عن زكاة الفطر، فهي إحدى أهم وأبرز الفرائض الإسلامية، والتي تأتي من أجل تطهير الصائمين من الخطايا والذنوب، ويتساءل البعض حول حكم إخراج زكاة الفطر مالًا.

حيث يرى علماء الحنابلة والشافعية ضرورة إخراج زكاة الفطر عينًا من طعام مثل الشعير والأرز ولا يجوز نقدًا، وهذا بالاستناد إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، بينما ذهب بعض الأحناف إلى نعم يجوز دفعها مالًا؛ من أجل تلبية حاجات المساكين المالية.

على الرغم من هذا ففي المملكة العربية السعودية يُفضل اتباع نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – وإخراجها من الطعام بمقدار 3 كيلو جرامات لتحقيق الهدف الأسمى منها.

اقرأ أيضًا: كم يبلغ مقدار زكاة الفطر في السعودية وهل يجوز اخراجها نقدًا؟!

أحكام إخراج زكاة الفطر متعلقة بشروطها

هناك مجموعة من الأحكام التي ينبغي معرفتها بالكامل قبل إخراج زكاة الفطر لتكون صحيحة ونيل أجرها العظيم، ومن تلك الأحكام ما يلي:

  • عدم اشتراط البلوغ والعقل: تجدر الإشارة إلى أن الفقهاء اختلفوا في وجوب زكاة الفطر على الصبي والمجنون، فالشافعية والمالكية والحنابلة لا يشترطون الأمر، بينما الحنفية يشترطون البلوغ والعقل.
  • حكم دفع زكاة الفطر للأقارب الفقراء: يجوز بل يستحب إعطاء زكاة الفطر للأقارب الفقراء، وهذا بشريطة أن يكون من أعطيها ممن لا تجب النفقة عليه.
  • حكم من مات قبل إخراج زكاة الفطر: ينبغي إخراج زكاة الفطر على من مات بعد غروب الشمس في آخر يوم من رمضان.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج كفارة الصيام مال؟ حكم إخراج مال بدلا من قضاء صيام رمضان

يُفرض على كل مسلم ومسلمة إخراج زكاة الفطر وذلك في اليوم الأخير من شهر رمضان المُبارك أو آخر يومين، ويستمر وقت إخراجها حتى قبل صلاة عيد الفطر، والتأكد من توافر الشروط المحددة لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى