فتاوى إسلامية

هل يجوز التهنئة بعيد القيامة؟! حكم معايدة المسيحيين في عيد القيامة

هل يجوز التهنئة بعيد القيامة؟ تزامنًا مع انطلاق أيام العيد للمسيحيين انطلقت أيضًا أسئلة عديدة من قِبل المسلمين الراغبين في معرفة الحكم الشرعي لتهنئتهم في هذا العيد على وجه الخصوص وأعيادهم بصفة عامة، ومن هذا المنطلق سوف نتطرق إلى حكم معايدة المسيحيين في عيد القيامة.

هل يجوز التهنئة بعيد القيامة

هل يجوز التهنئة بعيد القيامة

زمرة كبيرة من الأسئلة التي خرجت على لسان العديد من المسلمين الذي يحرصون تمام الحرص على عدم تجاوز حدود دينهم حتى لو كانوا سيخالفون أهواءهم؛ إذ إنها جاءت متضمنة الرغبة في معرفة الحكم الشرعي لتهنئة المسيحيين بعيد القيامة.

هذا الأمر الذي قال فيه جمهور العلماء أنه بالأمر غير الجائز شرعًا؛ وأما السبب باختصار فهو لأن تلك الأعياد في أصلها مخالفة لأصل العقيدة الإسلامية التي تنص على أنه لا إله إلا الله وأن عيسى بن مريم ما هو إلا نبي مُرسل منه عز وجل.

أقرأ أيضًا: عيد الربيع | أجمل عبارات تهنئة شم النسيم بالصور

أقرأ أيضًا: حكم تهنئة العيد في الإسلام .. هل يجوز قول عيد فطر مبارك؟

حكم تهنئة النصارى بالأعياد

في صدد الحديث عن تهنئة المسيحيين بالأعياد وجبت الإشارة إلى أن أغلب أهل العلم ذهبوا إلى أن حكم عدم الجواز مقتصر على الأعياد الدينية فيما عدا ذلك فهو بالأمر الجائز الذي يشرع للمسلم فعله؛ مثل التهنئة بالزواج، المولود الجديد، قدوم الغائب، النجاح وغيرها.

أقرأ أيضًا: عبارات وبطاقات تهنئة بمناسبة عيد القيامة

إن الدين الإسلامي جاء واضعًا ضوابط شرعية يجب على كل مسلم أن يكون ملتزمًا بها، خاصةً تلك التي تمس عقيدته فلا يمكن أن يجادل فيها ويمتنع عن تنفيذها، وعلى الرغم من وجود اختلاف بين العلماء في حكم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم الدينية وجبت الإشارة إلى أنه في حال تطبيق حكم عدم الجواز فإن التعامل بالحسنى والمعروف معهم لا يوجد فيه أي جدال بل هو واجب شرعي. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى