خدمات سعودية

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل غير محدد المدة في السعودية

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل غير محدد المدة في السعودية يجب الالتزام بها في حال الرغبة بإنهائه، وإن لم يكن هناك أي سبب من هذه الأسباب فلا يحق لأي طرف من الطرفين فسخ العقد، لذا ونظرًا لضرورة الالتزام بها سنوضح من خلال موقع مرحبا الأسباب المتاح لطرفي العقد من خلالها إنهائه.

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل غير محدد المدة في السعودية

في إطار القانون يجب الالتزام ببعض البنود حال الرغبة في إنهاء عقد ما غير مُحدد المُدة، فهي المعايير التي يتم وفقًا لها تحديد ما إذا كان يحق للطرف الراغب في فسخ العقد إنهائه أم لا، وإلا يفتقر العقد لعنصر الأمان ويتعرض أي طرف من الأطراف لخيانة الآخر، ومن الأسباب المشروعة لإنهاء العقود ما يلي:

  • حال اتفاق الطرفين على إنهاء العقد، ويجب أن تكون الموافقة في هذه الحالة كتابية.
  • في حال تم إغلاق المنشأة بشكل نهائي.
  • وفقًا لإرادة أحد الطرفين لإنهاء العقد، والإرادة ذُكرت مشروعيتها في المادة رقم 75 من النظام.
  • وضع أحد الطرفين تحت القوة القاهرة.
  • إذا بلغ العامل سن التقاعد، وهذا تابع لأحكام نظام التأمينات الاجتماعية، وذلك في حال لم يتفق الطرفين على استمرارية العمل في هذا السن.
  • حال تم إنهاء النشاط الذي يتولى به العامل وظيفته.
  • وجود سبب مشروع تم إشعار الطرف الآخر به، وواجب على الراغب في فسخ العقد بيانه كاملًا وواضحًا للطرف الآخر، ويجب أن يكون الإشعار به مُدة مُحددة يتم بها إنهاء العقد، ولا بُد من ذكرها واضحة به، وهنا وجب الالتزام بألا تقل عن 60 يوم في حال كان العام يؤجر شهريًا، و30 يوم تحت أي شكل من أشكال الحصول على الراتب الأخرى.
  • ينتهي بشكل تلقائي في حال قد تعرض العامل إلى إصابة تسببت في عجزه، أو توفى، ويجب إبراز الشهادة الطبية في ذلك لإثبات الحالة.
  • لا يحق لصاحب العمل فسخ العقد عن العامل المريض إن لم يستنفذ فترة الإجازة المُحددة له بالعقد، وللعامل كامل الأحقية في طلب تمديد الإجازة المرضية.

اقرأ أيضًا: مميزات عقد العمل غير محدد المدة في القانون السعودي

هل ينتهي عقد العمل غير محدد المدة بوفاة صاحب العمل

من الحالات التي يظن بها البعض أنها من الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل غير محدد المدة في السعودية حالة وفاة صاحب العمل.

لكن ما لا يعرفه الكثير عن رأي القانون في هذه الحالة أن العقد لا ينتهي بوفاة صاحب العمل ولكنه ينتهي بوفاة العامل فقط أو عجزه، وهناك حالة واحدة فقط التي يتم بها إنهاء العقد بوفاة صاحب العمل وهي ذِكر شخصيته بالتحديد وقت إبرام العقد.

حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل في السعودية

يحافظ القانون السعودي على حقوق العاملين في المملكة حتى وإن تم فسخ العقد بقبول الطرفين، وفي توضيح الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل غير محدد المدة في السعودية نتطرق نحو إبراز حقوق العامل في هذه الحالة، وهي:

  • الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، وذلك في جميع أشكال العقود سواءً كانت محددة المدة أو غير محددة.
  • تقاضي أجر 15 يوم عن كل سنة خدم بها عمله من الخمسة سنوات الأولى له في العمل.
  • في حال قد قضى العامل فترة تتجاوز الـ 5 سنوات في العمل أو تقل عن 10 سنوات فيحق له الحصول على مكافأة والتي تصل إلى ثلثي مكافأة نهاية الخدمة.
  • إذا تخطت مدة عمل العامل في الوظيفة 10 سنوات فيحق له الحصول على مبلغ مكافأة نهاية الخدمة كاملًا.
  • في حال تقديم العامل استقالته بشكل قهري ولم يكن مُخيّرًا فيحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة.
  • في حال ترك المرأة عملها في فترة 3 أشهر من وضعها أو 6 أشهر من زواجها فيكون لها حق الحصول على مبلغ المكافأة كاملًا.

اقرأ أيضًا: حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في السعودية

طرق التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

الداعم الأول والأخير في السعودية لحقوق العمال والمحافظة عليها والذي كان مسؤولًا عن نشر الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل غير محدد المدة في السعودية هي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الجزء الخاص ببوابة الثقافة العمالية بها، ويمكن التواصل معها للاستفسار عن أي شيء يتعلق بها من خلال طرق التواصل الآتية:

الموقع الرسمي فيس بوك من هنا
الموقع الرسمي تويتر من هنا

الالتزام بالأسباب المشروعة لفسخ العقود هي الفرصة الوحيدة التي يمكن من خلالها فسخ عقد غير مُحدد المدة، وفي حال الانحراف عنها يكون من غير المسموح فسخ العقد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى