قبائل

السواط وش يرجع؟ وما هي فروع قبيلة عتيبة؟

السواط وش يرجع؟ وما هي فروع قبيلة عتيبة؟ فتعتبر قبيلة السواط من القبائل الشهيرة جدًا في المملكة العربية السعودية ويهتم العديد من الأشخاص المهتمين بعلم الأنساب بمعرفة أصل ونسب هذه القبيلة إلى أقدم الأجداد، ونعرفهم اليوم من خلال موقع مرحبا إلى كل ما يتعلق بهذه القبيلة من حيث الأصل والنسب والتاريخ.

السواط وش يرجع

يرجع أصل عائلة السواط إلى قبيلة عتيبة الشهيرة ذات المكانة الكبيرة في شبه الجزيرة العربية منذ قرون بعيدة، ويسكنون في وادي “ليه” الموجود في منطقة الطائف وتتفرع من نسل قبيلة أخرى وهي الطفحة وبدورهم يعتبرون من البطون المنتسبة إلى برقا ومنها في الأصل لقبيلة عتيبة.

يعرف هؤلاء باسم أبناء السويطي مزارع أحد أبناء طفيح بن بركات بن علي بن نفيع بن رائق، وقبيلة السوطة مقسمة إلى أقسام عدة ومن أبرهم الرواشد والنواشي والعوامرة والسبعان والطورة والفارين والحصاة وجميعهم من بني الحمادين.

اقرأ أيضًا: المغيري وش يرجع ، أصل عائلة المغير من أي قبيلة

نسب عائلة السواط

يرجع أصل عائلة السواط إلى قبيلة عتيبة الشهيرة وتنتشر العائلة في الطائف بالمملكة العربية السعودية، وجميعنا يعرف أن مجتمع السعودية والخليج وشبه الجزيرة العربية بالكامل يتألف من مجموعة قبائل ومن هذه القبائل تتفرع عائلات كثيرة وبطون وأفخاذ متعددة.

فالقبائل العربية تمثل أهمية كبيرة والعديد من المعاني والقيم بالنسبة إلى جميع أبناء الخليج والسعودية، وجدير بالذكر أن تمسكهم بالعادات والتقاليد يرجع إلى العصبية القبلية المتأصلة في أبناء شبه الجزيرة العربية منذ القدم.

قبيلة السوطة من عتيبة

قبيلة السوطة تسمى في بعض مناطق المملكة العربية السعودية بالسواط وهي ذاتها التي تنتمي لقبيلة عتيبة، وتتمركز القبيلة بمناطق متعددة في السعودية ولكن أكثرها منطقة ليا الموجودة في مدينة الطائف، ويوجد منها عائلات وأسر في منطقة نجد والحجاز ومدينة الرياض، وتعتبر من القبائل الشهيرة والمرموقة في السعودية ومملكة البحرين وسلطنة عمان وقطر ودولة الكويت.

اقرأ أيضًا: الصمعاني وش يرجعون اصل قبيلة الصمعاني

قبيلة عتيبة

من عرض الإجابة عن سؤال السواط وش يرجع عرفنا أن قبيلة السوطة تنتمي إلى قبيلة عتيبة وهذا يدفعنا للتعرف إليها أكثر، وعتيبة واحدة من قبائل العداننة الشهيرة في شبه الجزيرة العربية، أما عن نسب عتيبة فهو يرجع إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم أنبياء الله عليهما السلام.

فروع عتيبة

إن قبيلة عتيبة من القبائل الكبيرة ذات الأعداد الغفيرة ونظرًا لزيادة عددها تفرعت إلى فروع كثيرة تنتشر في كل مكان ناتج عن الترحال، وفيما يلي نعرض أبرزها:

1- فرع أولاد ناصر

يتفرع من فرع أولاد ناصر أفخاذ كثيرة وهم:

  • الروسان.
  • المقطة.
  • النفعة.
  • الوقدان.
  • الثبتة.

اقرأ أيضًا: أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

2- فرع أولاد منصور

يتفرع من أولاد منصور أفخاذ آخرين وهم:

  • العصمة.
  • الدعاجين.
  • الشيابين.
  • الدغالبة.
  • القثمة.

بمعرفة السواط وش يرجع يجدر بنا الإشارة إلى أن قبيلة عتيبة تنقسم لقسمين حسب الديار، فقسم ينزل في الحجاز وهم بني سعد، وقسم ينزل في منطقة نجد وهم عتيبة أهل نجد.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”هل هجرة الغطغط من هجرات قبيلة عتيبة؟” answer-0=”نعم هجرة الغطغط من هجرات قبيلة عتيبة.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”هل السواط نفيعي أم عتيبي؟” answer-1=”كلاهما ينتمي لنفس العائلة.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى