قبائل

العسبلي وش يرجع ، نسب قبيلة العسبلي

العسبلي وش يرجع؟ أصل قبيلة العسبلي من وين؟ هناك الكثير من القبائل العربية التي تركزت في شبه الجزيرة العربية تحديدًا في المملكة العربية السعودية، وكان من بين هذه القبائل قبيلة العسبلي، لذلك يعمل موقع مرحبا على توضيح نسب قبيلة العسبلي عبر المقال التالي.

العسبلي وش يرجع

إن قبيلة العسبلي تعتبر من أهم القبائل العربية التي كانت تسكن في شبه الجزيرة العربية والتي يرجع أصلها إلى قبيلة الصلبة من فرع العناترة، قام المؤرخون بتوضيح أن أصول القبيلة ترجع إلى نسب قبلي معروف في شبه الجزيرة، وهي قد ترجع إلى شهر بن ربيعة.

أصل قبيلة العسبلي من وين

في صدد التعرف على العسبلي وش يرجع يمكن الإشارة إلى أن قبيلة العسبلي تعتبر من العائلات السعودية الكبيرة التي كانت تسكن في السابق منطقة عسير، حيث إنهم يرجعون إلى قبيلة بني شهر التي تعد من أشهر القبائل العربية التي سكنت المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: الأحمري وش يرجع

نسب قبيلة العسبلي

استكمالًا لمعرفة العسبلي وش يرجع يمكن القول إنه هناك بعض المؤرخين العرب الذين ذكروا أن قبيلة العسبلي تعتبر واحدة من القبائل المشهورة التي سكنت في المملكة العربية السعودية، والتي كان لها تاريخًا مشرفًا وحافلًا بالإنجازات التي حققتها في سبيل الارتقاء بالمملكة.

الجدير بالذكر إن نسب قبيلة العسبلي يرجع إلى قبيلة بنو شهر التي تعد من أشهر القبائل العربية التي سكنت المملكة، كما أنه يرجع إلى منطقة عسير تحديدًا إلى:

ربيعة بن الأَوس بن الحجر بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

اقرأ أيضًا: الوهيبي وش يرجعون؟

زواج الأمراء من العسابلة

عقب الاطلاع على العسبلي وش يرجع يمكن القول إن قبيلة العسابلة تعتبر من أعرق القبائل التي تتميز بالكثير من الصفات الجميلة وتتمتع بالكثير من المميزات، الأمر الذي جعل الكثير من القبائل راغبين في الانتساب بهم، إذ تزوج الكثير من الأمراء بهذه القبيلة ومنهم:

  • زواج الشريف عون الرفيق من جدة الملكة دينا، وهي فاطمة بنت جاري العسبلي.
  • زواج الشريف محمد بن عبد المعين من المرأة التي أقدمت على رعاية ملك الأردن عبد الله، وهي صالحة بنت غرم العسبلي.
  • زواج الأمير عبد الرحمن من سلطانة بنت فراج العسبلي.

اقرأ أيضًا: الثعلبي وش يرجع

أبناء الشيخ تركي العسبلي

بعد الوصول إلى معرفة العسبلي وش يرجع يمكن القول إن اسم العسبلي يطلق على فرع من آل القعود وعلى آل المجدوع بن حاسن بن مجدوع بن رويعي الكلثمي الشهري، وأيضًا على آل الزلاله، كما أنه هناك الكثير من الأسر التي يطلق عليهم هذا اللقب ومنهم ما يلي:

  • بني عمرو الذي توجد أسرة كبيرة منهم لهم العسابلة ويسكنون في الحلباء.
  • تهامة بني شهر وهم عائلة كبيرة تُسمى باسم العسابلة.
  • قبيلة بارق وهي عائلة يُطلق عليها اسم العسابلة.
  • قبيلة ثقيف من الطائف وهي عائلة يُطلق عليهم اسم العسبلي.

الجدير بالذكر إنه نتيجة التقسيم السابق اعتقد البعض أن العسابلة الكلاثمة يرجعون في الأصل إلى العسابلة من بني عمرو، إذ قال بعضهم أنهم يرجعون إلى عائلة من قبيلة تهامة من بني شهر.

حيث أشار البعض أنهم يسكنون في منطقة المدانة في بني شهر، والتي تبعد عن منطقة النماص حوالي 15 كيلو مترًا إلى الشمال، وهي ترجع إلى قبيلة بني خثيم من بني شهر، ولا ترجع إلى العسابلة الكلاثمة.

في إطار تناول إجابة العسبلي وش يرجع يمكن الإشارة إلى أن قبيلة العسبلي قامت بتقديم الكثير من التضحيات المادية والمعنوية من أجل التصدي لأعداء الدولة وحماية المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى