قبائل

النابت وش يرجعون؟ أصل عائلة النابت من أي قبيلة؟

النابت وش يرجعون؟ ومن هُم أبرز شخصيات عائلة النابت وأعلامها؟ فالمملكة العربية السعودية تحتوي على الكثير من القبائل التي تتفرع من تاريخ تأسيس شبه الجزيرة العربية، واحتلت العديد من هذه القبائل مكانة كبيرة وتعاونت مع الملك لرفع مصلحة البلد، وكانت قبيلة النابت من أوائل المشاركين في أي مساعدة، فيُقدم موقع مرحبا إجابة عن النابت إلى أي قبيلة يرجعون مع توضيح أبرز شخصيات هذه القبيلة فيما يلي.

النابت وش يرجعون

إن عائلة النابت يعود أصلها إلى قبيلة شمر، وهي بمثابة أقوى قبائل شبه الجزيرة العربية، وعُرفت بتاريخ قبائلها العريق والمجيد الذي يرجع إلى آلاف السنين، فهي تضم تجمع كبير من القبائل القوية التي كانت أساس تأسيس المملكة العربية السعودية.

علاوة على ذلك فإن قبيلة شمر تعاونت مع الملك عبد العزيز من أجل تشكيل أركان المملكة والدفاع عنها عند توحيد أركان نجد والحجاز وغيرها من المدن المُحيطة.

من ضمن هذه القبائل عائلة النابت التي تُعتبر من العائلات صلبة الركن وشديدة الشورى، ويعود أصلها لأقوى العائلات الشمرية، وهذا ساعد على إثبات جدارتها في التوسع داخل البلاد.

اقرأ أيضًا: الكندري وش يرجعون ، اصل عائلة الكندري من اي قبيلة

أبرز شخصيات عائلة النابت وأعلامها

بعد الإلمام بإجابة النابت وش يرجعون، فلا بد من توضيح أن هذه العائلة تحتوي على عدة شخصيات من أبنائها خدموا الوطن الذي يعيشون فيه؛ وهذا يشمل الخليج العربي وشبه الجزيرة بصورةٍ عامة، والمملكة العربية السعودية على وجه الخُصوص.

حيث برع العديد من أعلام القبيلة في رفع شأن عائلتهم عن طريق إنجازاتهم في الكثير من القطاعات التي ساعدت المجتمع، ومن أبرز شخصيات نابت ما يلي:

  • تركي النابت.
  • الحكم خالد النابت.
  • رجل الأعمال والشيخ ناصر بن محمد النابت.
  • سميحان ضيدان النابت.
  • الشاعر محمد النابت.
  • فهد حزام محمد النابت.

اقرأ أيضًا:

عائلة الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون
البعيجي من أي قبيلة ، البعيح وش يرجعون وإلى أي قبيلة يعودون؟

شجرة قبيلة النابت

إن قبيلة النابت تتفرع إلى عدة بطون عائلية تعود إلى العنز، وقطحان والشمري، وتمتد شجرة القبيلة على محيط المملكة العربية السعودية وكذلك الخليج العربي وغيرها من بُلدانٍ ومُدن.

ذلك التوزيع ناتج عن حب البدو للترحال فيقومون بتبادل الأنساب والزواج من القبائل الأخرى والاستقرار فيها.

بالإضافة إلى أفخاذ في العراق وآل النابت في البقعاء؛ وهي إحدى مدن المملكة الشمالية، وتبعد عن حائل بحوالي 75 كيلو متر.

حيث إن قبيلة النابت سكنتها ومن هنا انقسمت القبيلة إلى قسمين قسم ببقعاء الشرقية وقسم آخر ببقعاء الغربية، وانقسمت مرة أخرى إلى عدة فروع، وهم يتمثلون فيما يلي:

  • آل مرة (قحطانيين).
  • آل سعيد.
  • آل بشر.
  • عائلة شبيب.

أثبتت قبيلة النابت جدارتها في المملكة العربية السعودية عن طريق تعاونها مع الملك عبد العزيز آل سعود من أجل توحيد أركان المملكة، وتُقدم أبنائها لشغل المناصب الرفيعة التي تنفع البلاد، مما منح القبيلة سيرة مرموقة ومكانةً محفوظة في تاريخ المملكة العربية السعودية.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”أصل عائلة النابت من أي قبيلة؟” answer-0=”يعود أصل عائلة النابت إلى قبيلة القطحان.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”أين يعيش أفراد قبيلة النابت في المملكة العربية السعودية؟” answer-1=”يعيش أفراد القبيلة في مدينة البقعاء.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى