قبائل

الهواجر وش يرجعون ، أصل عائلة الهواجر من أي قبيلة؟

الهواجر وش يرجعون؟ وما هو أصل عائلة الهواجر؟ حيث تتنوع القبائل في شبه الجزيرة العربية؛ والتي تتميز بدورها باختلاف الثقافات الخاصة بها في المملكة العربية السعودية، حيث إنها منبع التاريخ والمصدر الأول للقبائل، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أبرز المعلومات عن عائلة الهواجر.

الهواجر وش يرجعون

يرجع نسب عائلة الهواجر إلى منصور بن ضيغم بن منيف العبيدي الجنبي بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد مدرك بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان شريف جنب من مذحج وصولًا إلى قحطان.

قبيلة قحطان من ذوات النسب العريق من القبائل البدوية، لكن لم يؤكد المؤرخون على نهاية شجرة عائلة الهواجر إلا أنهم أصحاب تاريخ عريق وقوي ممتد إلى أكبر الشخصيات العربية وأعتاها وأشدها بأسًا منذ قديم الزمان.

اقرأ أيضًا: الكندري وش يرجعون ، اصل عائلة الكندري من اي قبيلة

أصل عائلة الهواجر من أي قبيلة

في إطار التعرف على إجابة الهواجر وش يرجعون يمكن معرفة إن أصل عائلة الهواجر من قبيلة قحطان التي يأتي منها عدة أفخاذ وهي عبيد، شريف، الجحادر، سنحان، بطن رفيدة، بطن بني بشر، وبنو هاجر.

هذه القبيلة البدوية التي تعد من القبائل القحطانية المعاصرة التي واجهت الكثير في إطار المشاركة في أعمال القرصنة على الأسطول البريطاني الذي دخل إلى الخليج العربي.

كما أنهم كانوا قد شاركوا في توحيد المملكة العربية السعودية، وكان قد أطلق عليهم بعض العرب لقب خلان الشدايد؛ وهذا إشارةً إلى مدى قوة وعظمة قبيلة بنو هاجر الممتدة من قوة قبيلة قحطان منذ أن استقروا في المنطقة الشرقية.

اقرأ أيضًا: أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

من أي بطن بنو هاجر

في إطار استكمال التعرف على إجابة الهواجر وش يرجعون، يأتي الهواجر من بطن عبيدة، حيث إنهم كانوا قد سكنوا قريبًا من سراة عبيدة، وهي محافظة سعودية تقع بالقرب من منطقة عسير تلك المنطقة الحرجية من جنوبي ظهران.

كان قد تنقل بنو الهواجر من مكان لآخر مؤسسين في كل مكان قصة وتاريخ يكبر مع الزمن وتكبر فيه رقعتهم السكنية حتى تكون شجرة عائلة بنو الهواجر من أكبر الفروع في المملكة العربية السعودية والوطن العربي كافةً.

فروع قبيلة بنو هاجر

من خلال المساهمة في التعرف على الهواجر وش يرجعون، تتنوع أقسام عائلة بنو الهواجر في المملكة العربية السعودية إلى عدة عائلات عريقة يتمثلون في:

الفرع العائلات
فرع آل مخضبة آل المزاحمة، آل شهوان، آل الشباعين، آل منيف، عائلة سلطان، آل جميل، عائلة إزيد، آل مرسان، عائلة الشراهين
قسم آل محمد الشعامل، آل الكدادات، عائلة سعيد، آل المسارير، عائلة راشد، آل فهيد، عائلة ركابين، عائلة ذعفة، عائلة هيازع، آل الكلبة، الفلحة، آل مدهون، آل جمهور، عائلة مسيفرة، آل المفاقيع
فرع آل يزيد آل الهرامسة، آل شرمان، عائلة المضاحكة، آل شعفول، عائلة حمراء

اقرأ أيضًا: البعيجي من أي قبيلة ، البعيح وش يرجعون وإلى أي قبيلة يعودون؟

ديار الهواجر في الوطن العربي

من خلال التعرف على الهواجر وش يرجعون يمكن القول إن قبيلة الهواجر كانت ديارها تمتد في عدة بلدان عربية حيث كان لهم أعداد كبيرة من الديار التي تثبت عراقة نشأتهم وقدم تاريخهم، وفي حال كنت تتساءل الهواجر من وين فإليك ما يلي:

الدولة المناطق
المملكة العربية السعودية الشرقية داخل الأحساء، الخبر، الدمام، النعيرية، جوف بنو هاجر، والبعض في جنوب المملكة في تثليت
دولة قطر منطقة الريان ومعيذر ومنطقة السيلة وفي الأجزاء الجنوبية والغربية من قطر بأعداد تتجاوز 13 ألف نسمة
الإمارات أبو ظبي، مدينة العين، إمارة عجمان وهم كثيرون لكن أكثرهم في عجمان

قدمت عائلة الهاجري العديد من الشخصيات المنتشرة في عدة قطاعات فكان منهم الفرسان والشعراء، كما أن هذه العائلة لها عدة فروع تقطن عددًا لا حصر له من القرى حول المملكة العربية السعودية.

أسئلة شائعة

من أمثلة قرى قبيلة بنو هاجر؟

قرية عين الدار القديمة.

من أبرز شخصيات بنو هاجر؟

مبارك الهاجري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى