ثقافة إسلامية

“ازاي تعرف الحديث الصحيح عشان متنسبش اي كلام للرسول؟” شروط الحديث الصحيح.. ما هي شروط الحديث الصحيح الخمسة؟ شروط الحديث الصحيح عند الفقهاء.. تعريف الحديث الصحيح لغة واصطلاحاً.. الفرق بين الحديث الصحيح والحسن

“ازاي تعرف الحديث الصحيح عشان متنسبش اي كلام للرسول؟” ما هي شروط الحديث الصحيح؟ ما هي شروط الحديث الصحيح الخمسة؟ تأتي تلك الأمور من الضروريات الشرعية التي يجب أن يكون عالمًا بها كل مسلم، حتى لا يقع في براثن الفتن وربما الإثم بنسب كلمة إلى رسول الله هو لم يقلها، وعليه نشارك عبر موقع مرحبا شروط الحديث الصحيح عند الفقهاء كما نوضح تعريف الحديث الصحيح لغة واصطلاحاً والفرق بين الحديث الصحيح والحسن.

“ازاي تعرف الحديث الصحيح عشان متنسبش اي كلام للرسول؟”

إن الدين الإسلامي الحنيف مليء بالأوامر، النواهي والأحكام التي لا بد على كل مسلم أن يعرفها ويلتزم بها؛ ذلك لما يترتب عليها من ثواب وعقاب بل لأنها هي ما تحكم علاقته بربه وتُحدد مدى التزامه وخضوعه لما أمر واجتنابه لما نهى.

على إثر ذلك فإن كافة الضوابط الشرعية المذكورة أعلاه لا بد أن يكون لها مصدرًا أو بمعنى أدق مرجعًا موثوقًا فيه، وبكل تأكيد كتاب الله العزيز “القرآن الكريم” هو المرجع الأول للمسلمين.

بجانب الأحاديث النبوية الشريفة الواردة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم والتي يجب التأكد من صحتها حتى يكون الحُكم المُتبع صحيحًا وهذا ما سنبينه بشيءٍ من التفصيل عبر الفقرات الآتية.

اقرأ أيضًا: أدعية من القرآن لتفريج الهم

شروط الحديث الصحيح.. ما هي شروط الحديث الصحيح الخمسة

في إطار تسليط الضوء على الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرنا ضرورة التأكد من صحتها نوضح أن أهل العلم بيّنوا شروط الحديث الصحيح على أساسها يتم معرفة صحة الحديث من عدمه والتي تتلخص في 5 شروط نذكرها كالتالي:

  • عدالة الرواة: والتي تعني أن يكون راوي الحديث من المسلمين، الصالحين، العاقلين والمشهود لهم بالتقوى فلا يمكن أخذ حديث عن كافر، أو مبتدع أو غير عاقل أو فاسق.
  • ضبط الرواة: أي ثبات نص الحديث باختلاف الراوي الذي يرويه.
  • اتصال السند: أي يكون الحديث قد تم نقله عن الرسول ومن ثم صحابي والصحابي الذي يليه وهكذا حتى وصل إلينا.
  • عدم العلة: بمعنى ألا يتضمن نص الحديث أي لفظ أو حكم مخالفًا للشرع، على سبيل المثال أن يحلّ ما حرمه الله في كتابه وهكذا.
  • عدم الشذوذ: وهو يعني ألا يكون النص الوارد عن راوي مخالفًا لراوي آخر لكنه يعتبر أرجح منه.

تعريف الحديث الصحيح لغة واصطلاحاً

بعدما عرفنا ما هي شروط الحديث الصحيح الخمسة نتطرق إلى تعريف الحديث الصحيح لغة واصطلاحاً؛ حيث إن الحديث الصحيح لغويًا هو الحديث الذي لا لَبس فيه ويتخذ منه المسلمون مرجعًا لهم، بينما اصطلاحًا فيعني الحديث الذي توافرت فيه الشروط الخمسة المذكورة أعلاه.

اقرأ أيضًا: اجمل ادعية دينية مكتوبة بالتشكيل قصيرة

الفرق بين الحديث الصحيح والحسن

في صدد بيان شروط صحة الأحاديث النبوية لا بد أن نوضح الفرق بين الحديث الصحيح والحسن؛ وبصورة مُبسطة وضح أهل العلم أن الحديث الصحيح هو الذي تطابقت عليه الشروط الخمسة التي تم تحديدها لإثبات الصحة.

في حين أن الحديث الحسن هو ما توافرت فيه أربعة شروط فقط من أصل خمسة؛ أما الشرط الساقط من بينهم فهو ضبط الرواة بمعنى أن يكون هناك أكثر من رواية مختلفات النص ولو بنسبة بسيطة لنفس مضمون الحديث.

بهذا القدر نكون قد وضحنا “ازاي تعرف الحديث الصحيح عشان متنسبش اي كلام للرسول؟” وذلك بالتعرف على شروط الحديث الصحيح، وبشكلٍ عام يعد الاجتهاد في هذا الأمر هو من الأمور المُستحبة إلا أن الرجوع إلى أهل العلم الموثوق فيهم هو الأحرى بالنسبة للعوام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى