أدعية مكتوبة

فضل العشر من ذي الحجة ووظائف المسلم فيه

فضل العشر من ذي الحجة ووظائف المسلم فيه يخلق التعرف عليها الحماس بداخل كل مسلم لنيلها، وذلك من خلال إتمام أعماله كاملة، وأداء كافة المتطلبات بشكل كامل لنيلها، ومن خلال موقع مرحبا نوضح فضل العشر من ذي الحجة عبر المقال التالي مع تسليط الضوء على وظائف المسلم فيها.

فضل العشر من ذي الحجة

العشر من ذي الحجة من أجمل الأيام التي يجب على كل مسلم انتظارها من أجل نيل فضلها العظيم وتأثيرها القوي بالثواب الأكبر الذي يحصل عليه المسلم بها.

فهي من مواسم الطاعم المهمة والعظيمة والتي قد تحدث عنها الله وفضلها عن غيرها من الأيام الأخرى من العام، كما ذُكر فضلها في الأحاديث النبوية الشريفة.

فعن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قالوا يا رسول الله: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ” [رواه البخاري].

كم قيل بشكل آخر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من عمل أزكى عند الله عز وجل، ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى. قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء” [رواه الدارمي].

اقرأ أيضًا: دعاء صباح اليوم العاشر من ذي الحجة

وظائف المسلم في العشر من ذي الحجة

هذه الأيام خلقها الله للعبادة والتقرب منه، لذا يتوجب على المسلم القيام ببعض الأعمال المهمة التي يؤديها بعد التوبة النصوحة والإكثار من العمل الصالح وهي:

1- صيام تسع ذي الحجة

أول الأعمال التي يجب على المسلم القيام بها الصيام، فهو من السنن المؤكدة في هذه الأيام وليس فرض، ولكن الصيام من أفضل الأعمال التي يمكن أن يؤديها المسلم بهذا الوقت.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم الاول من ذي الحجة

2- التكبير والتسبيح والتحميد

ترديد الأذكار كثيرًا بالتكبير والتحميد والاستغفار وغيرها من الأذكار الأخرى من أهم الأعمال الواجب تأديتها بهذه الأيام والتي يمكننا تسليط الضوء عليها في توضيح فضل العشر من ضي الحجة ووظائف المسلم فيه.

اقرأ أيضًا: دعاء صباح اليوم التاسع من ذي الحجة

3- أداء فريضة الحج والعمرة

من أفضل ما يقوم به المسلم بهذه الأيام تأدية فريضة الحج والعمرة والذهاب إلى بيت الله الحرام، ومن لا يقدر لا بأس ولا حرج عليه، ولكن من يستطيع يستحب له فعل ذلك فلا جزاء للحج سوى الجنة.

اقرأ أيضًا: دعاء صباح اليوم الخامس من ذي الحجة

4- أضحية العيد

من أصلح الأعمال الواجب على كل مسلم بالغ القيام بها ذبح الأضاحي في سبيل الله تعالى مع مراعاة الالتزام بأحكام التضحية كاملة لقبولها.

بهذا يكون قد تم عرض فضل العشر من ذي الحجة ووظائف المسلم فيه كاملة مع تقديم الأعمال الحسنة تفصيلًا التي يجب على كل مسلم بالغ عاقل أدائها بهذه الأيام المباركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى