قبائل

قبيلة يام وش يرجع؟ وما هي فروع آل يام؟

قبيلة يام وش يرجع؟ وما هي فروع آل يام؟ حيث إن شبه الجزيرة العربية تحتوي على الكثير من القبائل العربية المختلفة ذات النسب والأصل العريق، فالقبيلة هي مصدر تفرع العشائر والعائلات والأسر، ويتم اتخاذ القبيلة كمظلة للعائلة تخضع لها وتلتزم بأوامرها ونواهيها؛ لذا عن طريق موقع مرحبا سوف نوضح أصل قبيلة يام من وين.

قبيلة يام وش يرجع

يرجع أصل قبيلة يام إلى القبائل الحاشدية الهمدانية السبئية، وأغلب أفراد آل يام يقنطون في منطقة نجران وشمال اليمن أيضًا، ويعود نسب القبيلة إلى يام بن زيد أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ.

تعتبر قبيلة يام من أكبر قبائل همدان الموجودة في منطقة نجران والربع الخالي وأقصى الجهة الشمالية من بلاد اليمن، بجانب أن البعض من آل يام يتواجدون في البحرين والإمارات العربية المتحدة.

تعتبر قبيلة وداعة وقبائل آل كثير وقبائل حاشد وقبيلة دهم وقبائل بكيل وقبيلة أرحب سمن أقرب القبائل إلى آل يام من حيث النسب في العصر الحالي يسكن أهل القبيلة في المدن، ولكن ما زال القليل منهم يعيش في قطر والكويت، وهذا بعد أن تخلوا عن حياة البداوة والترحال.

اقرأ أيضًا: أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

فروع آل يام

تقودنا الإجابة عن سؤال قبيلة يام وش يرجع إلى الحديث حول فروع قبيلة يام، فهي تنقسم إلى فرعين رئيسين، ومن كل فرع تتفرع إلى عدة أسر وعائلات أخرى، ونوضح هذا عن طريق النقاط الآتية:

  • الفرع الأول: فرع جشم وجاء منه قبيلة آل مرة، وتفرع هذا القسم إلى 3 أفرع، وهم: (آل هندي – الصقور – بني سلمان).
  • الفرع الثاني: فرع مذكر وتفرع منه آل فاطمة، وهنا 3 قبائل من هذا الفرع، وهم: (قبيلة ربوع – قبيلة العجمان – قبيلة الوعلة).

اقرأ أيضًا: فروع قبيلة دعد من هذيل

قبيلة يام السنية

في بداية الأمر كانت قبيلة يام وفروعها على المذهب الإسماعيلي، وهذا بقيادة الزعيم الديني المكرمي “الضال الهندي الأصل” في منطقة نجران، وتأثر سكانها بطبيعة المنطقة المنعزلة عن باقي المناطق الأخرى في المذهب والعادات والطباع، ولا يزال الكثير منهم يحتفظون بهذه الطباع حتى الوقت الحالي.

ظل آل يام على المذهب الإسماعيلي حتى ألقي الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود القبض على مجموعة من القبيلة في منطقة واقعة بين القويعية والنفوذ تُسمى “قذلة”، وخلال الأسر تأثر الأمير مجحود زعيم آل عرجاء بدعوة الإصلاح السلفية، وصار من دعاة التوحيد بعد خروجه من السجن.

بعد ذلك نزل الأمير مجحود شمال وادي نجران مع بعض الدعاة من العلماء المُرسلين إلى آل يام، فاعتنق المذهب السني 3 فروع من القبيلة وهم: (آل رشيد – آل فهاد – آل عرجاء)، وظل آل مطلق وآل فطيح على المذهب الإسماعيلي، كما أن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس السعودية اتفق مع بطون القبيلة بعدم التطرق إلى شعائرهم الدينية أو المذهب الذي يتبعونه.

اقرأ أيضًا: السناني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي

إسلام قبيلة يام

تجدر الإشارة إلى أن الصحابي خالد بن الوليد هو من دعا قبيلة يام من أجل الدخول إلى الدين الإسلامي، وظل يدعوهم لمدة 6 شهور، ولكنهم رفضوا اعتناق الإسلام، وفي ذات الوقت زادت قوة قبيلة همدان في جنوب الحجاز، وهذا بعد هزيمة قبيلة همدان قبيلة مراد في موقعة الردم.

فأمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عليّ بن أبي طالب – رضي الله عنه – بالذهاب إلى خالد بن الوليد حجتى يدعو القبيلة معه لاعتناق الإسلام، ولكنه تردد في البداية وذهب بعد ذلك إلى القبيلة وصلى بمن معه من المسلمين صلاة الفجر، وقرأ كتاب الله على أهل القبيلة فنجح في إدخالهم الإسلام في ذات اليوم، وجاء للنبي ببشرى إسلامهم.

تُعد قبيلة يام من القبائل العربية القديمة التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، ومع الوقت نالت شهرة كبيرة وواسعة في أنحاء المملكة العربية السعودية، وهذا ما دفع الكثير من النسابون إلى معرفة أصل آل يام بفروعها.

أسئلة شائعة

كم هو شيخ الفرع الأول لقبيلة يام فرع جشم؟

شيخ فرع جشم هو ابن منيف.

أشهر مشايخ قبيلة يام؟

الشيخ محمد بن سرار اليامي، ومسعود بن آل عرجاني، سوسعيد بديوي المري والداعية متعب العجمي.

هل تقيم أفراد من عائلة يام في دولة قطر؟

نعم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى