قبائل

كم رقم قبيله العلي؟ أصل قبيلة ال علي؟

كم رقم قبيله العلي؟ أصل قبيلة ال علي؟ فتعد آل علي من العائلات المهمة التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي يُطلق عليها عائلة الأمراء، حيث إنها من أعرق العائلات التي تتمتع بأصول راقية في المملكة، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة آل علي من أي قبيلة.

كم رقم قبيله العلي

تعد قبيلة آل علي من القبائل العريقة والمهمة التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي تتمتع بالكثير من الصفات الكثيرة والجيدة، حيث إن لها أصول كريمة وسمعة طيبة.

كما أنها تنتشر في الكثير من المناطق بالمملكة، وبما أن قبيلة العلي ترجع إلى قبيلة شمر فيمكن القول إن رمز قبيلة العلي هو رمز قبيلة شمر وهو 555.

اقرأ أيضًا: اصل قبيلة الكبيسات ورمز القبيلة

أصل قبيلة ال علي

في إطار معرفة كم رقم قبيله العلي يمكن القول إن قبيلة آل علي تنحدر من قبيلة شمر، حيث إنهم من أعراب الجزيرة ومن بواديها، إذ إنهم كانوا قديمًا يسكنون في منطقة حائل.

يعدون في الأصل أمراءً وملوكًا كانوا يقومون بالحكم على إحدى المناطق القديمة في البادية والتي كانت تُعرف باسم شيبكوه، حيث إنهم كانوا من أبرز سكان البادية.

إذ إن نسب آل علي يعد معروفًا للقاصي والداني، كما أنهم كانوا من بين حكام منطقة حائل في القدم وذلك بعد أن انحدروا من نجد، حيث إن أصلهم يرجع إلى قبيلة شمر.

الجدير بالذكر أنهم كانوا قد بدأوا حكمهم لشيبكوه في منطقة حائل منذ عام 905 هجريًا، كما كانت منطقة سيطرتهم وحكمهم هي منطقة الساحل الشرقي من الخليج العربي، إذ إنهم ينتمون إلى الجعفر من عبده الشمري.

اقرأ أيضًا: هل العزيزي مطيري؟ لماذا سميت قبيلة مطير بهذا الاسم؟

أبرز شخصيات آل علي

عقب الاطلاع على كم رقم قبيله العلي يمكن القول إن قبيلة آل علي قامت بولاية الكثير من المناطق لفترة زمنية طويلة كان قد برز فيها الكثير من أفرادها الآخرين، حيث عملوا على تولي بعض المناصب المهمة التي وصلت إلى إمارة البعض منها، وتلك الشخصيات هي ما يلي:

الاسم الدور
محمد بن عيسى آل علي تولى حُكم شمال نجد
علي الكبير بن عطية آل جعفر أسس الحُكم الحضري
عيسى بن عبيد الله آل علي تمكن من استرداد حُكم آل علي
صالح بن عبد المحسن آل علي كان الأمير في عهد انتهاء آل علي

 وصولًا إلى معرفة كم رقم قبيله العلي؟ أصل قبيلة ال علي؟ يمكن القول إن نسب آل بن علي ينحدر من المملكة العربية السعودية، حيث إنهم ينحدرون من فخذ العلي من شمر ويرجعون إلى آل قحطان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى