قبائل

ما هي ديرة البقوم؟ ديرة البقوم

ما هي ديرة البقوم؟ أصل البقوم من وين؟ فتعتبر قبيلة البقوم من بين القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي عُرف عن رجالها الشجاعة والشهامة، وهناك عدد كبير من الشخصيات البارزة الذين ظهروا منها، لذلك يعرفنا موقع مرحبا البقوم وش ترجع.

ما هي ديرة البقوم

كانت قبيلة البقوم قد سكنت جبل باقم وذلك قبل هجرتهم مع قبائل الأزد من اليمن تلك الهجرة التي كانت قبل انهيار سد مأرب بقليل ولذلك أُطلق على عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد جد القبيلة لقب باقم وظلوا في جبل باقم وواديه فترة من الزمن.

بعد ذلك قاموا أفراد البقوم بالهجرة مع أبناء عمومتهم الأزد إلى جبال السراة ومن ثم نزحوا إلى الشرق إلى شبه السراة ونزلوا في وادي تربة وحرة نجد وكانوا قد شاركوا قبيلة بني هلال الديار.

نسب قبيلة البقوم

في إطار التعرف على ما هي ديرة البقوم يمكن القول إن نسب عائلة البقوم يرجع إلى عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالـك بن زيـد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

اقرأ أيضًا: هل مطير ترجع في عدوان؟

بطون قبيلة البقوم

عقب الاطلاع على ما هي ديرة البقوم يمكن الإشارة إلى أن أصول قبيلة البقوم ترجع إلى بني هلال وتنقسم القبيلة إلى بطنين كبيرين يتمثلون في:

  • بطن المحاميد ومنهم الكرزان، الدهمة، هذيل، السميان، المرازيق.
  • بطن وازع ومنهم الجبنة، القروف، الرحامين، الغافلة، والبدارا.

حرص الكثير على معرفة ما هي ديرة البقوم ويرجع ذلك إلى أصول عائلة البقوم التي ترجع إلى أصول بدوية يوجد لها مرابط للخيل الأصيلة في شبه الجزيرة العربية، وكان لأجدادهم دورًا كبيرًا في الكثير من معارك المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى