ثقافة إسلامية

هل حلال اكل الضبع؟ حكم أكل الضبع ابن باز

هل حلال اكل الضبع؟ موضوع اكل لحم الضبع هو قضية أثارت الكثير من الجدل والنقاشات بين الفقهاء والعلماء على مر العصور، ففي عالم مليء بالمعلومات والآراء المتباينة، يبدو أن الحكم حول جواز أكل لحم الضبع لا يزال يثير اهتمام الكثيرين، ومن خلال موقع مرحبا سنتناول من جميع الزوايا هذا الموضوع المثير للجدل ونناقش مختلف الآراء والأدلة المقدمة من قبل الفقهاء والعلماء المختلفين.

هل حلال اكل الضبع

الضبع هو نوع من الثدييات المفترسة، يُعرف بأنه يتغذى على اللحوم الميتة والجيفة من الحيوانات الأخرى، يتميز هذا الحيوان بوجود ناب يستخدمه في افتتاح الجيفة واللحم، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تناول لحوم الحيوانات التي تمتلك نوابًا، حيث قال: “حرام عليكم الحمر الأهلية وخيلها وبغالها وكل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير”.

ومع ذلك، فإنه رغم هذا التحريم الديني، فقد حدث تباين في آراء العلماء حول جواز تناول لحم الضبع، وقد اختلفوا في مدى جواز تناوله بين من يرون أنه لا يجوز بأي شكل من الأشكال نظرًا لتحريمه الديني، وبين من يرون أنه يمكن أن يجوز تناوله إذا كان في ظروف ضرورية تتطلب ذلك.

اقرأ أيضًا: هل آل على عرب؟ كم حكم آل على؟

حكم أكل الضبع ابن باز

في إطار الحديث عن هل حلال اكل الضبع، سنوضح حكم أكل الضبع عند الإمام ابن باز وهو أحد العلماء المشهورين، يعتبر الإمام ابن باز رحمه الله من العلماء الذين يرون جواز أكل لحم الضبع ويعتبرونها حلالًا، يستند إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إنها صيد”، حيث يعتبر الضبع من الصيد بناءً على هذا الحديث الصحيح، وبناءً على هذه الرؤية، يعتبر الضبع صالحًا للاستهلاك، ويعتقد أنه يحمل فوائد صحية للعديد من الأمراض.

ويجب ذكر أنه إذا تم ذبح الضبع وتنظيفه وإزالة محتويات بطنه وتم طهيه بشكل صحيح، فيُعتبر حلالًا تمامًا مثل باقي أنواع الصيد المسموح بها، تلك الآراء تعكس وجهات نظر بعض العلماء حول هذه المسألة، مع العلم بأنها تشهد على التنوع في الرؤى الفقهية بين العلماء حول مسألة تناول لحوم الحيوانات المفترسة.

 رأي الإمام ابن القيم في حكم أكل الضبع

ابن القيم رحمه الله يشير إلى أن لو قمنا بالتمعن في حديث النبي الذي حرم كل ذي ناب، لوجدنا أن هذا المعيار يعني أن لحم الضباع سيكون محرمًا بلا استثناء، ولكنه يوضح أن الأمور تعتمد على تصنيف الضباع كسباع أو لا، حيث إن السباع لا تُحرم إلا في حالتين: أن تكون لها ناب وأن تعتدي على الناس، ومن الجدير بالذكر أن الضباع لا تستوفي شرط الاعتداء على الناس.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اداء العمرة بدون محرم ابن عثيمين؟ حكم طواف المرأة بدون محرم؟

آراء الفقهاء على المذهب الشافعي والحنبلي في أكل الضبع

تنوعت آراء الفقهاء حول جواز أكل لحم الضبع، وذلك وفقًا للمذاهب الشافعي والحنبلي، قد استدل هؤلاء الفقهاء على جواز تناول لحم الضبع من خلال حديث جابر، حيث قال ابن أبي عمار: “سألت جابر: الضبع أصيد هي؟ قال: نعم، آكلها؟ قال: نعم، أقاله رسول الله صل الله عليه وسلم؟ قال: نعم”.

وقد استدل الشافعي رحمه الله على جواز أكل لحم الضبع من هذا الحديث، وأشار إلى أن الناس كانوا يأكلونها على الصفا والمروة من غير نكير، وأنها كانت جزءًا من اللحوم التي تستطيبها العرب.

من ناحية أخرى، اختلف فقهاء المذهب الحنفي مع الشافعية والحنابلة في هذه المسألة، اعتبروا أن حديث جابر ليس مشهورًا مثل حديث التحريم الذي يعرفه الجميع، وربما كانت الإباحة والحلية في تناول لحم الضبع قليلة، ولم يُنكر الرسول على العادة العربية، ومع ذلك، جاء في وقت لاحق تحريم لذلك.

يعكس موضوع هل حلال اكل الضبع؟ التنوع والتعدد في الاجتهادات والاستدلالات بين الفقهاء والعلماء، حيث تباينت الآراء بين جواز أكله وتحريمه، يعتمد القرار الشخصي للفرد على اتباع المذهب الذي يتبعه الأقرب إلى الحق بناءً على الاستنتاجات المعرفية والأدلة المقدمة، لذا يظل أمر اكل لحم الضبع قضية تحتاج إلى دراسة وفهم عميق للنصوص الشرعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى