قبائل

وش عيارة الحروب؟ وما سبب عيارة الحروب الصمغان؟

وش عيارة الحروب؟ وما سبب عيارة الحروب الصمغان؟ تتعدد تلك الأسئلة بسبب أصل قبيلة حرب التي تعد من أهم القبائل العربية التي توجد في شبه الجزيرة العربية، فهي قبيلة يرجع أصلها إلى عصر ما قبل الإسلام، لذا يوضح موقع مرحبا عيارة قبيلة حرب، وسبب عيارة الحروب الصمغان.

وش عيارة الحروب

تعد عيارة قبيلة حرب هي صمغان، إذ تفتخر القبائل الحربية بهذا اللقب، فهو بالنسبة إليهم مدحًا وليس ذمًا، ويرجع ذلك إلى أهمية قبيلة حرب التي تعد من أكبر القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية، وأقدمها على الإطلاق.

أصل قبيلة عيارة

ترجع أصول القبيلة إلى خولانية قحطانية، كما أنها تتميز بين القبائل بالأخلاق الفضيلة والسمعة الطيبة، كما أن لها مكانة فريدة بين القبائل العربية القديمة، وعُرف عن أبنائها القوة والشجاعة في خوض المعارك والحروب.

سبب عيارة الحروب الصمغان

في صدد التعرف على وش عيارة الحروب يمكن القول إن سبب عيارة الحروب بالصمغان أنهم نزلوا في وادي فيه شجرة الصمغ، وكان قبلهم قبيلة أخرى تسكن في المنطقة، فطلبت من الحروب الرحيل، لكن قالت قبيلة حرب لهم “الأرض أرض الله مو لكم“.

بعد ذلك صارت حرب بين القبيلتين، فغلبت قبيلة حرب القبيلة الثانية، ومن قهر القبيلة الثانية أصبحت تعيرهم بعيرة الصمغان، وعليه انتشر الاسم انتشارًا واسعًا، إذ وصل الأمر إلى أن الكثير من أبناء القبائل لا تعرف أصلها.

اقرأ أيضًا: باهبري وش يرجع؟ وما هي أشهر شخصيات عائلة باهبري؟

عيارة قبيلة حرب

استكمالًا لمعرفة وش عيارة الحروب يمكن القول إن قبيلة حرب كان لها الكثير من الألقاب التي منها الصمغان، وهناك بعض الألقاب الأخرى التي يمكن معرفتها من خلال الآتي:

اللقب السبب
راعي الحيزا أطلق على الشيخ شبيب بن فهد بن نحيت شيخ قبيلة مزينة من بني سالم من حرب
إخوان جوزاء يطلق على المضايين شيوخ الظواهرة من حرب
إخوان حسناء يطلق على الفروم شيوخ قبيلة بني علي من حرب
إخوان نورة يطلق على الذوبه شيوخ قبيلة بني عمرو من حرب
إخوان بنا يطلق على آل مطلق من شيوخ قبيلة ولد سليم من حرب
حمول الخيل يطلق على قبيلة بني علي من مسروح من حرب
حرب الروم يطلق على قبائل حرب كلها لكثرة حروب مع الأتراك والعديد من الدول الأخرى
دفانة الركبة يطلق على قبيلة مزينة من بني سالم من حرب
أهل المليحا يطلق على ولد سليم من بني سالم من حرب
الفسقان لقب الشيخ محسن بن صنيتان الفرم من شيوخ بني علي من حرب
أهل العرفا يطلق على الجملا من بني سالم من حرب

اقرأ أيضًا: المصعبي وش يرجع؟ وما هو نسب قبيلة المصعبي؟

عيارات القبائل السعودية

بعد التطرق إلى معرفة وش عيارة الحروب يمكن القول إنه على مر العصور كان هناك الكثير من القبائل العربية التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي كان لكل منهم عيارات خاصة بهم، إذ يتم التلفظ بها إثر المشاجرة والغضب، ويعتبرها البعض أنها مسيئة، ويمكن معرفة بعضها من خلال الآتي:

القبيلة العيارة
الرشايده شروكي
قبيلة العنوز زلمه
العتيبي زنوبه
الشمر هكره
قبيلة المريه حميده
الهواجر حَكاكه

بالتعرف على وش عيارة الحروب نجد أن قبيلة حرب من أهم القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي انحدر منها الكثير من القبائل التي توجد في شبه الجزيرة العربية، وخرج من أصلابها عدد من الشخصيات التي علوا بالمملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى