التعليم

إذاعة مدرسية عن ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية لكافة المراحل

إذاعة مدرسية عن ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية لكافة المراحل ستكون الدافع الأساسي لجميع الطلاب نحو المحافظة على نظافتهم ونظافة المكان الذي يتواجدون به، والجدير بالذكر أنها أحد أهم الجوانب التربوية التي يكون للمدرسة دور كبير بها، ومن خلال موقع مرحبا سنعرض ما يجب أن تحتوي عليه الإذاعة المدرسية التي تتضمن هذا الموضوع.

إذاعة مدرسية عن ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية لكافة المراحل

في الإذاعة المدرسية لا بُد من تناول الموضوعات المهمة التي تؤثر في الطلاب بالإيجاب، ولا يوجد أهم من النظافة الشخصية، لذا سنعرض من خلال السطور التالية إذاعة مدرسية عن ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية لكافة المراحل كاملة العناصر، والتي يكون بها ما حثنا الله به والرسول الشريف بالأدلة الدينية على النظافة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن النظافة الشخصية

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله مُحمد النبي المُهتدى والرسول المُجتبى.. نبدأ يومنا القديم وإذاعتنا المدرسية بقول بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد.. موضوعنا اليوم عن النظافة الشخصية، والتي تُعتبر شكلًا من أشكال العبادة، فقد حثنا الله سبحانه وتعالى عليها، ورسولنا الكريم.

لذا فيجب أن تكون المحافظة عليها هدف كل إنسان، والآن نتوجه لكامل زملائنا بالتحية الطيبة، ونتركهم مع زميلنا الطالب …. في فقرة القرآن الكريم بتلاوة عذبة لآيات من سورة المائدة وآيات من سورة التوبة عن النظافة والطهارة في الإسلام ضمن سردنا لإذاعة مدرسية عن ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية لكافة المراحل.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن يوم الغذاء العالمي كاملة العناصر الغذائية pdf جاهزة للتحميل

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [المائدة: 6] صدق الله العظيم.

بسم الله الرحمن الرحيم:

(لَا تَقمْ فِيهِ أَبَدًا ۚ لَّمَسْجِدٌ أسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقّ أَن تَقومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يحِبّونَ أَن يَتَطَهَّروا ۚ وَاللَّهُ يُحِبّ الْمطَّهِّرِينَ) [التوبة: 108] صدق الله العظيم.

فالدين الإسلامي يا أصدقائي يحثنا على الطهارة، والطهارة من الإيمان، لا تُقبل الصلاة إلا وكان المُسلم طاهرًا، والتطهر هُنا يشمل كافة الأشكال والجوانب، لذا فإنها أعم وأشمل من كلمة النظافة الشخصية، وكانت خير المُصطلح الذي يمكن استخدامه في حث المسلم على النظافة.

أما الآن فننتقل معًا إلى دلائل من السُنة النبوية الشريفة على ما حثنا به الرسول الكريم سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم سيد الخلق أجمعين على النظافة مع الطالب ….

فقرة الحديث الشريف

عن عبد الله بن عُمر قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

الفِطْرَةُ خَمْسٌ -أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ-: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإبْطِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ” [تخريج المسند لشعيب].

إلى هُنا يا زملائي تتضح معايير النظافة الشخصية، وما يجب على المسلم القيام به من أجل إتمام نظافته، فلا بُد لنا من اتباع ما حثنا عليه الرسول الكريم والقرآن العظيم والبدء من اليوم بالمحافظة على نظافتنا لأنها دلالة على إيماننا بالله ـ عزَّ وجلَّ ـ.

بهذا نكون قد أنهينا فقرة الحديث الشريف لننتقل مع الطالب … إلى كلمة عن النظافة الشخصية.

اقرأ أيضًا: فقرة القرآن الكريم عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية مكتوبة

كلمة عن النظافة الشخصية

النظافة الشخصية عمود أساسي في المجتمع، يُقام عليها حمايتنا من أي مرض بشأن الأمراض التي أصبحت منتشرة في وقتنا الحالي، فالإنسان النظيف يكون مثال لغيره، والذي يحث من حوله على النظافة ويشجع كل من يراه بحاجة إلى ذلك عليها.

اعلم صديقي جيدًا أن العقل السليم في الجسم السليم، لذا يجب علينا أن نحافظ على أجسامنا مطهرة لتكون سليمة دائمًا وبها نحافظ على سلامة عقولنا.

النظافة سلاحنا لمواجهة الجراثيم ومحاربتها، والآن ننتقل معكم إلى فقرة هل تعلم عن النظافة الشخصية في برنامجنا الإذاعي مع الطالب …

اقرأ أيضًا: هل تعلم سهلة ومفيدة للإذاعة المدرسية جاهزة للطباعة

فقرة هل تعلم عن النظافة الشخصية

بكل سرور، وبابتسامة مشرقة في صباح يومنا القديم أتقدم لكم بمعلومات ثمينة عن النظافة الشخصية:

هل تعلم أن النظافة هي مفتاح السعادة في الحياة
هل تعلم أن الإنسان النظيف يحبه الجميع
هل تعلم أن نظافتك قد تكون دافع لغيرك
هل تعلم أن النظافة جزء من إيمانك بالله
هل تعلم أن غسل الأسنان دلالة على الاهتمام بالنظافة الشخصية
هل تعلم أن شكل من أشكال النظافة الشخصية المحافظة على المكان الذي تجلس به نظيفًا

فقرة خاتمة عن النظافة الشخصية في الإذاعة المدرسية

وإلى هنا نكون قد أنهينا معكم برنامجنا الإذاعي آملين من الله سبحانه وتعالى أن نكون سببًا في غرس النظافة بنفس كل طالب، وأن نكون سببًا في تشجيع كل إنسان على الخير واتباع السلوكيات العظيمة التي تزيد من قدر الإنسان، حافظوا على نظافتكم، ونلتقي الغد بإذن الله تعالى في برنامج إذاعي قديم.

عند تقديم إذاعة مدرسية عن ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية لكافة المراحل لا بُد من انتقاء الكلمات اللينة على القلب والعقل لكي يستجيب إليها الطلاب، لا الكلمات الهجومية الاندفاعية التي قد تتسبب في نفور الصغار منك أثناء الحديث والنصح والإرشاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام